اهم الاخبار
الأربعاء 15 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

انقذ سمعة مصر.. كيف نجحت قناة السويس في ادارة ازمة السفينة الجانحة ؟

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، خلال مؤتمر صحفي يوم أمس الإثنين الموافق 29 مارس لعام 2021 الجاري، عن محاولات نجاح تعويم سفينة "إيفرجيفن" الجانحة منذ يوم الجمعة الماضية بقناة الويس، وأكد أن عملية التعويم تحدث لأول مرة في العالم من دون تفريغ الحمولة التي عليها، والتي تبلغ 223 الف طن، واصفًا العملية بالصوبة والتعقيد.

وجه رئيس هيئة قناة السويس خلال المؤتمر الصحفي الشكر لكافة العاملين بالهيئة نظرًا لمجهوداتهم العظيمة في نجاح تعويم السفينة، كما حرص على توجيه الشكر لرئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي لمتابعته للأحوال بالقناة يوميًا، بالإضافة إلى كافة القيادات السياسية بالدولة.

قال الفريق أسامة ربيع إن عمليه انقاذ السفينة الجانحة "إيفرجيفن"، استغرقت 6 ايام فقط، على الرغم من أن عملية التعويم خاصة في سفينة عملاقة مثل "إيفرجيفن"، والتي تبلغ 223 الف طن، تحتاج أكثر من 6 أشهر، مؤكدًا أن عملية الإنقاذ تمت دون أي أضرار للسفينة، أو حدوث إصابات او تلوث.

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن بدأ العمل في تعويم السفينة الجانحة "إيفر جيفن"، فور استجابتها لمناورات الشد والقطر، وذلك بعد الاستعانة بقاطرة هولندية و 10 قاطرات أخرى متواجدة بمحيط القناة، قاما بتعديل مسار السفينة وابتعاد مؤخراتها عن الشط.

قال رئيس هيئة قناة السويس، إن مناورات تعويم السفينة الجانحة سيتم إستئنافها مرة أخرى في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف صباحًا، وذلك فور إرتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع له في هذه الفترة، على أن يصل إلى 2 متر إرتفاع، وهو ما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل لتصبح في منتصف المجرى الملاحي.

ووجه الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، رسالة إطمئنان لجميع الشعب وللمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة وعبور كافة السفن المنتظرة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل، وسيكون ذلك قريبًا.

تعويم السفينة الجانجة في قناة السويس

تجدر الإشارة إلى أن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بنادى الشاطئ بمحافظة السويس، كان قد أعلن أن القناة تبدأ في محاولة تعويم جديدة لسفينة الحاويات الجانحة "إيفر جيفن"، وتم الإعلان عن محاولتهم الجديدة خلال مؤتمر صحفي عقد يوم السبت الماضي الموافق 27 مارس لعام 2021 لجاري.

وبحسب ما أعلن عنه الفريق أسامة ربيع خلال المؤتمر الصحفي فإن محاولات هيئة قناة السويس بدأت من خلال 9 قاطرات عملاقة فى مقدمتها القاطرة " بركة 1 " بقوة شد 160طن، بالإضافة إلى قاطرة "عزت عادل"، وتم ذلك فور الإنتهاء من مرحلة أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة، والتي قامت بها الكراكة "مشهور".

وأوضح الفريق أن أعمال تعويم سفينة "إيفر جيفن" الجانحة تتطلب عوامل مساعدة لتنفيذ مرحلة القطر، منها: اتجاه الرياح والمد والجذر، ولذلك فهى من العمليات المعقدة.

ما لا تعرفه عن سفينة "إيفر جيفن" الجانحة بقناة السويس

قالت شركة "جيه.إيه.سي"، المالكة للسفينة الجانحة بقناة السويس، إن السفينة تدعي "إيفر جيفن"، وهى سفينة مسجلة في بنما، وخرجت في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، وفي طريقها تمر باتجاه الشمال عبر قناة السويس وصولًا إلى البحر الأبيض المتوسط.

أضافت الشركة أن سفينة إيفر جيفن، تبلغ حمولتها 200 ألف طن، وجنحت في الساعة السابعة صباح يوم أمس الثلاثاء، وذلك بعدما تم انقطاع الكهرباء بالسفينة بسبب سوء الأحوال الجوية نظرًا لهبوط عاصفة ترابية شديدة بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة.

مهاب مميش يهنئ المصريين بتعويم السفينة الجانحة بقناة السويس