اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد تدخل السعودية.. هل تتراجع أثيوبيا عن خططها في ملء سد النهضة؟

بعد تدخل السعودية..
بعد تدخل السعودية.. هل تتراجع أثيوبيا عن خططها في ملء سد الن

أصدر مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بيان أكد فيه دعم المملكة لجهود مصر لحل أزمة سد النهضة الاثيوبي. وأعربت المملكة العربية السعودية عن دعمها لمصر والسودان في جهودهما المبذولة للتوصل لحل لأزمة سد النهضة. وشددت السعودية على مساندتها لأي طريقة تساعد في حل الخلاف حول سد النهضة دون المساس بمصالح كافة الأطراف. وأكدت المملكة على أن الأمن المائي لمصر والسودان جزء لا يتجزأ من الأمن العربي، مشيرتا إلى أن استمرار المفاوضات سيؤدي إلى اتفاق عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة، بما يحفظ الحقوق المائية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل وفق القوانين الدولية، وبما يتيح لدول حوض النيل جميعها تحقيق طموحاتها للتنمية والنماء الاقتصادي، حفاظًا على الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة. ويري المراقبون ان السعودية قد يكون لها دور فعال في مفاوضات سد النهضة بما لها من مكانة وشأن كبيرة في المنطقة.

تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأكد الرئيس السيسي خلال زيارته التفقدية إلى قناة السويس، أمس الثلاثاء، علي أن "لن يستطيع أحد أن يأخذ نقطة ماء واحدة من مصر"، مشيرا إلى أن " ذراع مصر طويلة وقادرة على مواجهة أي تهديد". وشدد الرئيس السيسي علي أن "المساس بمياه مصر خط أحمر وسيؤثر على استقرار المنطقة بالكامل"، لافتا إلى أنه "سيحدث عدم استقرار إقليمي لو انتهك أحد حقوق مصر المائية". وقال الرئيس: "إن معركتنا معركة تفاوض والعمل العدائي مرفوض، ولكن إذا تأثرت إمداداتنا المائية فإن ردنا سيكون قوي وستتأثر به المنطقة". وأضاف: "إن العمل العدائي يترك تأثير يمتد لسنوات طويلة، والشعوب لا تنسى ذلك، ونطالب باتفاق قانوني ملزم لجميع الأطراف". وتابع الرئيس السيسي قائلاً: "أنا لا أهدد أحدا. مصر لم تهدد وحوارنا رشيد جدا". وأشار الرئيس إلي أن هناك محاولات تفاوضية خلال الفترة المقبلة، معربا عن أمله في التوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل سد النهضة. الكويت: أمن مصر والسودان المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي أكدت وزارة الخارجية الكويتية في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، على تضامنها مع مصر والسودان في مساعيهما لحل قانوني أزمة سد النهضة، بما يحفظ لدول مصب النيل حقوقهم المائية والاقتصادية. وأضافت: إن أمن مصر والسودان المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

الإمارات تدعو إلى حوار بناء لإنهاء الخلاف حول سد النهضة

أشادت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان لها، اليوم الأربعاء، بالجهود المصرية في التعامل مع حادث جنوح السفينة البنمية "إيفر جيفن" في قناة السويس ونجاحها في تعويمها، وإعادة الحركة في القناة إلى مسارها الطبيعي بكفاءة عالية، ومهنية ملحوظة وفي وقت قصير. وأعربت الوزارة عن ثقتها في اقتدار وكفاءة الإدارة المصرية لهذا الشريان المائي الحيوي لخطوط الملاحة الدولية والتجارة الدولية والمعبر المهم لإمدادات الطاقة وسلاسل التوريد الحيوية. وشددت الخارجية الإماراتية على ضرورة استمرار الحوار الدبلوماسي البناء والمفاوضات المثمرة لتجاوز أية خلافات حول سد النهضة بين الدول الثلاث، مصر وأثيوبيا والسودان. وأكدت الوزارة على أهمية العمل من خلال القوانين والمعايير الدولية المرعية للوصول إلى حل يقبله الجميع ويؤمن حقوق الدول الثلاث وأمنها المائي، وبما يحقق لها الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة، ويضمن ازدهار وتعاون جميع دول المنطقة.

الأردن تدعم مصر في حماية حقوقها

أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال اتصالا هاتفيا مع نظيره المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، على أن أمن مصر المائي هو جزء من الأمن القومي العربي وأن المملكة تقف بالمطلق مع مصر في حماية حقوقها. وشدد الصفدي على أهمية التوصل لحل تفاوضي لقضية سد النهضة يحفظ حقوق مصر والسودان وجميع الأطراف. عمان تتضامن مصر في الحفاظ على أمنها المائي من جانبها، أصدرت وزارة الخارجية العمانية بيان أكدت فيه على تأييدها لمصر في مساعيها الرامية لحل أزمة سد النهضة من خلال التفاوض للوصول لاتفاق ينهي الأزمة الراهنة ويساعد على استقرار المنطقة، ومراعاة مصالح جميع الأطراف.

اليمن تتضامن مع مصر 

أكدت وزارة الخارجية اليمنية في بيان علي أن الامن المائي لمصر جزء من الأمن العربي، معربتا عن وقفها بجانب مصر في جهودها الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. وشددت الخارجية اليمنية على ضرورة التوصل لاتفاق عادل وملزم فيما يتعلق بسد النهضة وفقا للقانون الدولي، ويراعي الحقوق المائية والتنموية والاقتصادية لدول مصب نهر النيل. البحرين تعرب عن تضامنها مع مصر لحل الخلاف حول سد النهضة بدورها، شددت وزارة الخارجية البحرينية على تضامنها مع مصر في كل الجهود التي تبذلها للحفاظ على أمنها المائي، وحماية مصالحها، والمساعدة على تحقيق الاستقرار في المنطقة. وأشارت الوزارة إلى دعمها لكل المساعي التي تحاول التوصل لاتفاق قانوني ملزم لإنهاء أزمة سد النهضة، وتحقيق السلام والاستقرار الإقليمي، والحفاظ على حقوق دول مصب نهر النيل. رسائل السيسي النارية من الإسماعيلية.. خط أحمر لـ بناة سد النهضة