اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد ومكان صلاة جنازة كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق

موعد ومكان صلاة جنازة
موعد ومكان صلاة جنازة كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق

رحل عن عالمنا الدكتور كمال الجنزوري، رئيس وزراء مصر الأسبق عن عمر يناهز 88 عاماً، اليوم الأربعاء الموافق 31 مارس 2021، بعد صراع طويل مع المرض إثر دخوله مستشفى القوات الجوية، بشارع التسعين بالتجمع الخامس لتلقى العلاج، ومن المقرر أن تقام له جنازة عسكرية، وفي هذا التقرير، تنشر «الوكالة نيوز» تفاصيل جنازة وزير الغلابة ومكانها لكافة المواطنين الذين يرغبون في حضور جنازته، خلال السطور المقبلة.

موعد ومكان جنازة الدكتور كمال الجنزوري

أقيمت صلاة جنازة كمال الجنزوري، عصر اليوم، بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، وجاري حاليا نقل جثمان الفقيد لمقابر الأسرة بمصر الجديدة، بمدافن كلية البنات، وسوف تقام له جنازة عسكرية، وسط تشديدات أمنية مكثفة. ومن المقرر أن يدفن كمال الجنزوري بجوار الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك، وستقام الجنازة حضور كبار رجال الدولة في مصر.

وفاة كمال الجنزوري

وكان نعاه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء وعدد من آخر الوزراء والشخصيات العامة، وغيرهم من قادة مصر. كما إنهالت تعليقات المصريين على مواقع التواصل الإجتماعي، حول تعبيرهم عن حزنهم لرحيل كمال الجنزوري، والبعض الآخر تذكره بالدعاء، وأيضا تناول العديد من محبيه سيرته حيث كانت له مواقف مشرفة قدمها للدولة.

من هو كمال الجنزوري ؟

ولد الجنزورى عام 1933 بقرية جروان في مركز الباجور بمحافظة المنوفية، ودرس بجامعة ميتشجان الأمريكية، وحصل على درجة الدكتوراه في تخصص الاقتصاد. وشغل منصب محافظ الوادي الجديد عام 1976، ثم محافظ بني سويف عام 1977، ثم أصبح وزيراً للتخطيط فنائياً لرئيس الوزراء، حتى أصبح رئيس مجلس الوزراء فى الفترة من 1996 وحتى 199، ولقب وقتها بوزير الفقراء بسبب اهتمامه بمحدودي الدخل. كما شغل منصب رئيس مجلس الوزراء مرة أخرى فى الفترة من نوفمبر 2011 وحتى يوليو 2012، وذلك بقرار من المجلس العسكري، عقب تخلي الرئيس الأسبق حسني مبارك عن الحكم، بعدها أصبح مستشارا لرئيس الجمهورية عدلى منصور للشئون الاقتصادية فى عام 2013. يعتبر كمال الجنزوري صاحب فكرة الخطة العشرينية التي تم تنفيذها في الفترة 1983 وحتى 2003. بعد زواجه من السيدة رأفت ابو الدهب فرغلي عام 1962، أنجب ثلاث بنات اثنتان، حيث كان حينها موظف صغير بوزارتي الزراعة والتخطيط، وقال الراحل في كثير من اللقاءات التلفزيونية سابقاً، أن له فصل كبير على زوجته نظرا لما قدمته من تضحيات عديدة في حياته. كمال الجنزوري.. وداعا وزير الغلابة