اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سكن لكل المصريين.. قيمة وموعد سداد القسط الأول وغرامة التأخير

سكن لكل المصريين
سكن لكل المصريين

بدأت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية متمثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، خلال الأيام الماضية في إرسال الرسالة النصية للمتقدمين للحصول على وحدات سكنية ضمن مبادرة سكن لكل المصريين، حيث تتضمن الرسالة النصية نتيجة فرز الأوراق المقدمة ونتيجة الحجز.

وزارة الإسكان ترسل رسائل نصيه للفائزين

وقامت الوزارة بفرز الأوراق ومدي مطابقة الشروط لإرسال النتيجة من خلال رسالة نصية عبر رقم الهاتف المسجل في الأوراق ، كما تضمنت أيضاً الرسالة النصية الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها من قبل المتقدمين سواء التي انطبقت عليهم الشروط أو الذين لم يستوفون الشروط كاملة ولم تنطبق عليهم .

مضمون رسالة صندوق الإسكان الاجتماعي

وتضمنت الرسالة النصية المرسلة من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، للفائزين بالوحدات السكنية في مبادرة سكن لكل المصريين ، موعد سداد قيمة القسط الأول وقيمته ، حيث أن الموعد المحدد من الصندوق هو اليوم 1 أبريل 2021 .

أما عن الموعد الأخير لسداد قيمة القسط الأول ، فبصدد ذلك اتاحت وزارة الإسكان متمثلة في صندوق الإسكان والمرافق دعم التمويل العقاري ، فترة سماح مدتها شهر ، وذلك وتيسيرا على المتقدمين الفائزين بالوحدات السكنية، ، ليتمكن العميل ، من سداد القسط الأول من الأقساط السنوية، لمدة شهر من بداية موعد سداد القسط الأول وهو الموافق الأول من شهر أبريل، على أن تنتهي المدة أول مايو المقبل.

غرامة تأخير سداد القسط الأول

وأكد صندوق الإسكان الاجتماعي، أن غرامة تأخير سداد قيمة القسط الأول للفائزين بالوحدات في مبادرة سكن لكل المصريين ، تصل قيمتها إلي 1.5% من قيمة الدفعة الأولي عن كل شهر تأخير أو جزء من الشهر، يتم فرضها من الصندوق بعد انتهاء الموعد المحدد لسداد قيمة القسط الأول .

تختلف قيمة الأقساط ربع السنوية الخاصة بشقق الإسكان الاجتماعي، باختلاف المشروع السكني، ومساحة الوحدات السكنية المطروحة داخله، حيث أن قيمة الأقساط  للوحدات السكنية المطروحة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل تختلف عن بعضها البعض.

اقرأ أيضا: تعرف على إجراءات وخطوات إستلام وحدات الإسكان بمبادرة سكن لكل المصريين

المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين

الجدير بالذكر أنه كان قد تم فتح باب الحجز بالمرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين لمُنخفضي ومتوسطي الدخل يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020 وحتـى يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر 2020، وأكدت الوزارة أنه بلغ عدد المتقدمين الذين قاموا بسداد مبلغ جدية الحجز عدد 312 ألف مواطن .

وأكدت وزارة الإسكان أن صندوق الإسكان قد فتح باب التظلمات للمتقدمين غير المنطبق عليهم الشروط، وأتاحت لهم الفرصة لاستكمال الشروط واستيفاء المستندات والأوراق المطلوبة، كفرصة ثانية لتغيير موقف الحجز من غير منطبق إلى منطبق، وذلك حتى 18 أبريل المقبل.

خطوات تقديم طلب التظلم

أما عن خطوات تقديم طلب التظلم بعد معرفة نتيجة الفرز من خلال الرقم القومي تكون كالتالي :

1- الدخول إلى الرابط الالكتروني التالي والذي حددته الوزارة لتقديم طلب التظلم من هنا

2- استكمال واستيفاء البيانات والشروط والأوراق المطلوبة للتقديم.

3- الضغط على كلمة إرسال.

6- يقوم صندوق الإسكان بدراسة التظلم ومراجعة الأوراق والبيانات المطلوبة وإرسال نتيجة التظلم بعد غلق باب التقديم بحوالي شهر.

الفئات المحرومة من تقديم طلب التظلم

- المواطنين الذين ينطبق عليهم شرط السن والدخل عليهم كحد أدنى وحد أقصى وقت التقديم كما حددت كراسة الشروط.

وتتواجد شقق الإسكان الاجتماعي بمدن (بدر "حدائق العاصمة" – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة "منطقة غرب المطار" – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة - قنا الجديدة - سوهاج الجديدة).

وقالت مى عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي إلى أن الوزارة حددت وسيلتين يُمكن من خلالهم الاستعلام عن نتيجة الفرز ، عن طريق الدخول على الرابط الإلكتروني الخاص بالصندوق ثم يقوم بإدخال رقمه القومى، والضغط على "نتيجة الفرز" .

والطريقة الثانية تتمثل في إرسال رسالة نصية بالرقم القومي الخاص بالمتقدم إلى رقم "9311" ، ليقوم بعدها  الصندوق بإرسال رسائل نصية للمواطنين غير المنطبق عليهم الشروط تتضمن نتيجة الفرز والإجراءات اللاحقة المتبعة من جانبهم.

اخر موعد للتسجيل في مبادرة سكن لكل المصريين وشرط التسجيل مره اخرى