اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رئيس الوزراء: مصر تصنع 88% من حاجتها للأدوية محلياً

رئيس الوزراء: مصر
رئيس الوزراء: مصر تصنع 88% من حاجتها للأدوية محلياً

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي أن مصر بصدد توفير 2 مليون جرعه من عقار كورونا ، كما أكد كذلك أنه تم البدء في تلقيح الفئات الأولي من الاطقم الطبية ، كما أضاف أنه خلال أسابيع غير بعيده سيتم توفير 40 مليون تطعيم . وأضاف رئيس الوزراء خلال كلمته في أفتتاح مدينة الدواء الأكبر في الشرق الأوسط ، أنه سيتم استهداف قطاعات البنوك والسياحة وغيرها من القطاعات الاقتصادية وذلك لما يحدث بها من احتكاك بين الأفراد، مشيرا إلى أن هيئة الشراء المركزي هي المسئولة عن شراء الأدوية والمستلزمات الطبية بأقل تكلفة وبأعلي كفاءة. وأشار مدبولي إلي هيئة الدواء المصرية حيث ذكر أنها تتأكد من كفائة الدواء وسلامته للاستخدام الادمي، وأن مصر وصلت لـ 88% من الأدوية يتم تصنيعها محليا وال 12% المتبقيين يتمثلون بالأدوية المعقدة مثل أدوية السرطانات وغيرها من الأدوية ذات التراكيب المعقده للغاية . واضاف رئيس الوزراء أن خطوط انتاج مصر للمضادات الحيوية وغيرها من الادويه يتم التوسع بها وزيادة عددها ، كما أشار إلي أنه يتم توطيد صناعة الأنسولين _ العقار المستخدم من قبل مرضي السكر _ وذلك لكي لا نحتاج استيراده من الخارج بعد الان . وعن التصدير قال مدبولي أنه سيتم قريبا تمكين مصر من تصدير بعض الأدوية للخارج وذلك نظرا لما تبذله الحكومة من تطوير منظمة الدواء. كما أشار إلي أن الهدف الاول هو معرفة الإنتاج والاحتياطي من كل المستلزمات الطبيه والأدوية وذلك من خلال نظام إلكتروني يتابع كل شئ . وعن مشروع مشتقات البلازما قال مدبولي أن هذا المشروع علي درجة عالية من الأهمية ، مردفاً أن هذا المشروع تتمتع به دول قليله جدا ، خيث أن هذا المشروع يعد وسيلة من وسائل الأمن القومي . واضاف أن دخول مصر لهذا المجال يعني تأمينها للأدوية حرصا منها علي سلامة شعبها ، كما أشار إلي أنه بتوجيه من الرئيس سيتم قريبا الانتهاء من مصنع كامل يتبع هذا المشروع علي أن يكون موقعه في العاصمة الإدارية الجديدة وذلك بخلاف عدد المراكز الذي يصل ل 40 مركزا علي مستوي المحافظات .

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح منذ قليل مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، التي تعد أحد أهم المشروعات القومية التي سعت الدولة لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي مما يتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالي الجودة وآمن، ويمنع أي ممارسات احتكارية ويضبط أسعار الدواء، وذلك دعماً للجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

وتعد مدينة الدواء من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط علي مساحة 180 ألف متر مربع، وهي مزودة بأحدث التقنيات والنظم العالمية في انتاج الدواء لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبري الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.

اليوم.. الرئيس السيسى يفتتح مدينة الدواء الأكبر فى الشرق الأوسط