اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على التعويض المطلوب من السفينة بعد جنوحها في قناة السويس

تعويض السفينة الجانحة من الأمور الهامة التي تشغل المجتمع بأكمله في الفترة الحالية، وذلك بعد إعلان هيئة قناة السويس أن هناك تعويض كبير تحصل عليه مصر بعد الأخطاء التي قام بها قائد السفينة تسببت في أزمة ملاحة عالمية وخسائر مهولة للشق المصري.

ومن المقرر أن تحصل مصر على تعويضات كبيرة جراء تلك الأزمة التي ضربت الاقتصاد العالمي كله، وأضرت بالدخل القومي المصري نتيجة تعطل حركة الملاحة في القناة التي تعتبر من أهم الطرق على مستوى العالم أجمع.

وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، كافة المعلومات عن التعويض الذي من المقرر أن تحصل عليه مصر نتيجة جنوح السفينة إيفر جيفن في مياه قناة السويس لمدة 6 أيام متتالية، مما زاد الضغط على القناة وتعطل حركة السير العالمية.

تعويض مصر من السفينة إيفر جيفن

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن هيئة القناة قررت طلب تعويض من الشركة المشغلة للسفينة إيفر جيفن نتيجة الخسائر الباهظة التي سببتها السفينة الجانحة بعدما تعطلت حركة المرور بالقناة لمدة 6 أيام كاملة.

وكشف رئيس هيئة قناة السويس، أن المبلغ المطلوب من الركة المشغلة لسفينة "إيفر جيفن" الجانحة سيكون أكثر من مليار جنيه.

كما أنه سيتم منح حوافز بتخفيضات تتراوح ما بين 5 إلى 15% للسفن المتضررة بسبب جنوح السفينة وتعطل حركة الملاحة بالقناة وفقًا لانتظار كل منها، مؤكدًا أن هناك نحو 800 شخص ساهموا في نجاح تعويم السفينة.

حجز السفينة في المياه المصرية

وقررت الهيئة،  أن سفينة إيفر جيفن الجانحة بقناة السويس والتي تسبب في تعطل حركة المرور بالقناة لمدة 6 أيام كاملة، لن تخرج من مصر إلا بعد دفع التعويضات المطلوبة من الشركة المشغلة لها وذلك لضمان الحصول على كامل حقوقنا من تلك الأزمة التي تسببت في خسارة فادحة من التوقف.

كيف نجحت قناة السويس في تعويم السفينة الجانحة ؟

كشف رئيس الهيئة محاولات نجاح تعويم سفينة "إيفرجيفن" الجانحة تم العمل عليها منذ يوم الجمعة الماضية بقناة الويس، وأكد أن عملية التعويم تحدث لأول مرة في العالم من دون تفريغ الحمولة التي عليها، والتي تبلغ 223 الف طن، واصفًا العملية بالصوبة والتعقيد.

واستغرق انقاذ السفينة 6 ايام فقط، على الرغم من أن عملية التعويم خاصة في سفينة عملاقة مثل "إيفرجيفن"، والتي تبلغ 223 الف طن، تحتاج أكثر من 6 أشهر، مؤكدًا أن عملية الإنقاذ تمت دون أي أضرار للسفينة، أو حدوث إصابات او تلوث.

محاولات هيئة قناة السويس بدأت من خلال 9 قاطرات عملاقة في مقدمتها القاطرة " بركة 1 " بقوة شد 160طن، بالإضافة إلى قاطرة "عزت عادل"، وتم ذلك فور الانتهاء من مرحلة أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة، والتي قامت بها الكراكة "مشهور".

ما لا تعرفه عن سفينة "إيفر جيفن" الجانحة بقناة السويس

قالت شركة "جيه.إيه.سي"، المالكة للسفينة الجانحة بقناة السويس، إن السفينة تدعي "إيفر جيفن"، وهى سفينة مسجلة في بنما، وخرجت في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في هولندا، وفي طريقها تمر باتجاه الشمال عبر قناة السويس وصولًا إلى البحر الأبيض المتوسط.

أضافت الشركة أن سفينة إيفر جيفن، تبلغ حمولتها 200 ألف طن، وجنحت في الساعة السابعة صباح يوم أمس الثلاثاء، وذلك بعدما تم انقطاع الكهرباء بالسفينة بسبب سوء الأحوال الجوية نظرًا لهبوط عاصفة ترابية شديدة بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة.

وفد برلماني يلتقي الفريق أسامة ربيع ويشيد بجهود الهيئة في أزمة السفينة الجانحة