اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

محلل سياسي عراقي : القمة الثلاثية تمثل العودة الرسمية للعراق فى المحيط العربي

IMG-20210401-WA0160
IMG-20210401-WA0160

  قال أحمد الأبيض المحلل السياسي العراقي إن القمة الثلاثية المقرر انعقادها بين مصر و الأردن و العراق لا تركز فقط على الاقتصاد كما يعتقد البعض رغم قوة هذه الدول اقتصادياً ولكن لها جانب و دلائل أكبر من ذلك .

العودة الرسمية للعراق

وأوضح أحمد الأبيض أن السنوات الأخيرة التى شهدتها العراق من اضطرابات سياسية و هيمنة إيران خصوصاً بعد حرب داعش وانتشار المليشيات و السلاح بهذا الشكل الذي يربك الأوضاع فى العراق لذلك يجب على العراق العودة لوضعها الطبيعي فى العالم العربي . وأكمل أحمد الأبيض أن القمة الثلاثية للدول الثلاث مصر و الأردن و العراق تمثل العودة الرسمية للعراق فى العالم العربي مما سيخلق حالة من الاتزان لدى الشعب العراقي .

تركيا و إيران أستغلوا العراق

وأردف أحمد الأبيض أن تركيا و إيران أستغلوا اضطراب الأوضاع فى العراق و هيمنوا على أجزاء كبيرة منه و لكن فى المقابل هناك دول عربية كبرى منها مصر و الأردن و السعوديه قاموا بمواقف مشهودة لنهضة العراق مرة أخرى . وأشار أحمد الأبيض فى مداخلة هاتفية لبرنامج " اخر الاسبوع " المذاع على فضائية "صدى البلد " أن العودة الرسمية للعراق برعاية مصر كدولة رائدة في الوطن العربي و عندما تتولى مصر قضية تخص عدم التدخل فى شئون دولة العراق سيبلور هذا المساحات الدولية بالعراق المتاح الدخول بها و سيقلل مسألة التدخل فى الشأن العراقي . كتبت / فرح محمد كامل https://youtu.be/tOovCcVA8sY