اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق يوصح تفاصيل مشروع الدلتا الجديدة

IMG-20210401-WA0162
IMG-20210401-WA0162

  قال إسماعيل عبد الجليل رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق إن مشروع الدلتا الجديدة مشروع عملاق يضمن مستقبل مصر مشيرًا لأن مكانه قريب من الدلتا القديمة و تحديداً على غرب فرع رشيد بنهر النيل .

مشروع الدلتا الجديدة يتكون من جزئين

وأكمل إسماعيل عبد الجليل أن مشروع الدلتا الجديدة مكون من جزئين ، الجزء الأول 500 ألف فدان تم استصلاح 250 ألف فدان و جارى استصلاح الباقي مشيراً أن هذا الجزء يعتمد على المياه الجوفية بالصحراء الغربية . وأشار اسماعيل عبد الجليل أن الجزء الثاني من مشروع الدلتا الجديدة حوالى 688ألف فدان تم تقييمهم بجوار المساحة المخصصة لمشروع مستقبل مصر و بتوجيهات الرئيس السيسي ليكونوا مشروع واحد و استكمالهم خلال سنتين .

موارد المياه التى يعتمد عليها مشروع الدلتا الجديدة

وأكد اسماعيل عبد الجليل أن هذا المشروع يعتمد على المياه الجوفية بالصحراء الغربية و مياه صرف زراعى معالجة و هناك اعتبارات عديدة للمحاصيل التى ستتم زراعتها فى هذه المنطقة . وأشار اسماعيل عبد الجليل فى مداخلة هاتفية لبرنامج " آخر الأسبوع " المذاع عبر فضائية " صدى البلد " أن مشروع الدلتا الجديدة يعتمد فى مياهه على مشكلات تمثل عائق فى التنمية يتم حلها لتعود بالنفع على المشروع مثل مشكلة الصرف فى الإسكندرية و مشكلة أرتفاع مستوى المياه الجوفية فى حوالى 2 مليون فدان و المشروع يعتمد على معالجة هذه المياه . كتبت / فرح محمد كامل https://youtu.be/CRohJ3A7Lv4