اهم الاخبار
الإثنين 20 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تعرف على أشتراطات وزارة التضامن الأجتماعى لكفالة طفل يتيم

IMG-20210401-WA0219
IMG-20210401-WA0219

  قال محمود شعبان مدير الإدارة العامة للأسرة و الطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي إن الوزارة تسعى لرعاية جميع الأيتام او " كريمى النسب " وهو المصطلح الجديد المتعارف عليه لوضعهم تحت مظلتها وتقدم الوزارة مجموعة كبيرة من البرامج و الأنشطة و الخدمات التى تؤهل الأيتام ثقافياً و اجتماعيا و علمياً .

الرئيس السيسي يضع توصيات لرعاية الأيتام

وأكمل محمود شعبان أن الرئيس السيسي فى هذه الفترة له العديد من التوجيهات و التوصيات لرعاية فئة الأيتام او كريمى النسب عن طريق وضع استراتيجيات كبري للرعاية الصحية و النفسية و العلمية و الترفيهية و المهنية . وأوضح محمود شعبان أن القادرين من الشعب المصري يستطيعوا مساعدة الأطفال الأيتام عن طريق التبرع بشكل مباشر لدور الرعاية المختلفة او كفالة طفل يتيم مشيرا أن وزارة التضامن تتجه لعمل صندوق لجمع تبرعات الأيتام لتكون هناك عدالة فى التوزيع على كامل دور الرعاية بالجمهورية .

احصائيات وزارة التضامن الأجتماعى لعدد الأيتام فى مصر

وأشار محمود شعبان أن عدد الأطفال الأيتام فى دور الرعاية المختلفة يصل إلى 11 ألف طفل فى 520 مؤسسة لرعاية الأيتام فى على مستوى الجمهورية مؤكداً أن الوزارة تعطى اهتمام بالغ بطريقة سوية لكل هذه المؤسسات .

تسهيل اشتراطات كفالة طفل يتيم

وأردف محمود شعبان أن وزارة التضامن الأجتماعى تعمل على استراتيجية كفالة الطفل بمعنى أن الأسرة التى تريد احتضان طفل داخل أسرتها تستطيع فعل ذلك بسهولة و لكن الوزارة تضع عدد من الاشتراطات لضمان سلامة الأطفال . ومن جانبه أضاف محمود شعبان أن فيما سبق كانت أشتراطات كفالة اليتيم معقدة و كانت الأسر تستصعبها و لكن بتوجيه من رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى تم وضع تسهيلات على شروط كفالة اليتيم مشيراً أن سابقاً من الشروط المجحفة ضرورة حصول الأب و الأم الراغبين بكفالة طفل يتيم على شهادة تعليمية و أيضاً ضرورة أن يكون الأب و الأم مصري الجنسية و أن يحمل الطفل أسم الأب فقط .

شروط كفالة طفل يتيم

وأكمل محمود شعبان فى حواره لبرنامج " نظرة " المذاع على فضائية " صدى البلد " أن شروط كفالة اليتيم الآن هى كالآتى : أن يكون أحد الأبوين متعلم و مدرك لكيفية القراءة والكتابة ، مد شرط السن إلى 30 عام ، إضافة فئة جديدة من حقها كفالة طفل يتيم و هى السيدة التى لم تتزوج ، الطفل المكفول ممكن أن يأخذ اسم الأب أو العائلة او الأم البديلة مؤكداً أن الوزارة تقوم بعمل بحث إجتماعي للأسرة التى تريد كفالة طفل للتأكد من قدرتها على تلبية احتياجاته إلى جانب المتابعة بعد كفالة الطفل للتأكد من سلامته . كتبت / فرح محمد كامل   https://youtu.be/rfQV8PbnI_I