اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

فايزر تكشف موعد انتهاء فاعلية لقاح كورونا

فايزر تكشف موعد انتهاء
فايزر تكشف موعد انتهاء فاعلية لقاح كورونا

يتساءل العديد من الأشخاص في مصر وحول العالم عن فاعلية لقاح فايزر « لقاح كورونا »، بعد بدء حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا، وكيفية عمل اللقاح، وفرص حمايته من الإصابة بالفيروس. وينشر لكم موقع «الوكالة نيوز» نسب فاعلية لقاح فايزر ضد الإصابة بفيروس كورونا وفقا للبيانات التي نشرتها شركة فايزر.

فاعلية لقاح كورونا

بحسب تقرير شركة فايزر فإن اللقاح " فايزر - بايونتيك" يكون فعال بنسبة 52 % تقريبا بعد تلقى الجرعة الأولى منه، وذلك بعد دراسة أجرتها الشركة على 36 آلف شخص للتأكد من فاعلية لقاح فايزر. [caption id="attachment_638147" align="alignnone" width="960"]فايزر تكشف موعد انتهاء فاعلية لقاح كورونا فايزر تكشف موعد انتهاء فاعلية لقاح كورونا[/caption] وتم تقسيم الأشخاص إلى مجموعات؛ مجموعات تحصل على لقاح فايزر بفارق 21 يوم بين الجرعتين، ومجموعات حصلت على لقاح وهمي، وأثبتت التجارب إصابة 82 شخص من المجموعات التي حصلت على لقاح وهمي، و 39 شخص من المجموعات التي حصلت على لقاح فايزر. وصرحت حينها شركة فايزر أن سبب إصابة الأشخاص المتلقين للقاح فايزر، أن اللقاح لا يوفر الحماية إلا بعد 12 يومًا بداية من فترة الحصول عليه، وأن الجرعة الأولى فاعليتها أقل من الثانية كما ذكرنا سابقا، حيث أن الجرعة الثانية تكون فعالة بنسبة 95% وبعد أسبوع فقط من تلقي الجرعة. وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن جرعة فايزر الأولى تكون فعالة بنسبة 52% للحماية من الإصابة بفيروس كورونا، ولكن هذ من النسبة تشمل 12 يومًا قبل بدء فاعلية اللقاح في العمل والتكيف مع الجسم المتلقي، وهذا ما يجعل النسبة الحقيقية تكون أعلى وتقع بين 29% و 85% وذلك لإن الأشخاص لم يصابوا بكورونا خلال التجربة. كما لا توجد إحصائيات محددة عن عدم إصابة الأشخاص بفيروس كورونا بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح فايزر، وأن الحالات القليلة التي أصيبت كانت قبل تطعيمها من لقاح فايزر. قالت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنه لا يوجد أي بيانات حول نتائج سلامة وأمانة حول تلقي اللقاح الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عام، وللنساء الحوامل، والأشخاص مرضى ضعف الجهاز المناعي. كما أن حالات الوفاة تعتبر معدلات مماثلة ومناسبة لحالات الوفاة في عموم السكان ولا علاقة للقاح فايزر بالأمر. ونصحت منظمة الغذاء بعدم اعتبار الشخص المتلقي الجرعة الأولى محصنًا من الإصابة بالفيروس خاصة بعد 14 يوما من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح فايزر.

مدة مناعة لقاح كورونا

كشفت في وقت سابق شركة فايزر أن مدة مناعة اللقاح تدوم حتى عام كامل لكن لا توجد اي دراسات مؤكدة عن هذا، بل قياس الأجسام المضادة المكونة في الجسم بعد تلقي التطعيم. وحصلت الشركات على طلب موافقة للحصول على الاستخدام الطارئ في حالات معينة، وذلك لفاعلية اللقاح في تكوين أجسام مضادة في الجسم للحماية من الإصابة بفيروس كورونا 2021. [caption id="attachment_638146" align="alignnone" width="800"]فايزر تكشف موعد انتهاء فاعلية لقاح كورونا فايزر تكشف موعد انتهاء فاعلية لقاح كورونا[/caption]

الفئات الموصى بها للحصول على لقاح كورونا

لا يوجد حالات مرضية تمنع تلقي اللقاح بل للأطفال اقل 16 عاما والحامل والمرضعة والسيدة التي تخطط للإنجاب، كما عدم أخذ اللقاح للأشخاص المصابين بفيروس كورونا خلال 3 أشهر الماضية. يشار إلى أن جائحة كورونا ضربت العالم منذ العام الماضي 2020 من منطقة ووهان بالصين، وذلك بعد ظهور حالات نتيجة الخفافيش المريضة، وانتشر المرض حول العالم بسرعة كبيرة. وأدى إلى ظهور كوارث بشرية وحالات وفاة وإصابة في مدن العالم ولم تكن هناك دولة بعيدة عن الإصابة، كما تحولت المستشفيات لأماكن مكتظة بالمرضى والمرض ولا يوجد علاج. حتى أوحدت المنظمات الصحية ثورة تطور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خلال 100 يوم، وهو ما يعد إنجاز علمي هائل التصدي لمرض يصنف بأنه جائحة عالمية.

موقع التسجيل للحصول على لقاح كورونا 2021

- الدخول على موقع وزارة الصحة المصرية الرسمي لتسجيل الحصول على اللقاح من هنا. - ويجب على الشخص تحديد الفئة التي ينتمي إليها من فئات التطعيم وهي : الأطقم الطبية، أصحاب الأمراض المزمنة من جميع فئات العمرية، كبار السن، مرضى الأورام. - كتابة اسم المواطن رباعي والجنسية والنوع والرقم القومي وتاريخ الميلاد وكذلك تسجيل رقم الهاتف، حتى تتمكن الوزارة من إرسال موعد لتلقي اللقاح. - ومن ثم يجب اختيار المحافظة التي يرغب المواطن بتلقي اللقاح بها. [caption id="attachment_638145" align="alignnone" width="1440"]فايزر تكشف موعد انتهاء فاعلية لقاح كورونا فايزر تكشف موعد انتهاء فاعلية لقاح كورونا[/caption] - ويجب تحديد الوظيفة الخاصة بالمواطن. - أو من خلال طريقة أخرى للتسجيل وهي الاتصال بخدمة العملاء على رقم 15335 وطلب تسجيلك على الموقع للحصول على اللقاح. اقرأ أيضا: بريطانيا.. أكثر من 600 ألف شخص تلقوا جرعة لقاح فايزر – بيونتك