اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تاج الدين: تطعيمات فيروس كورونا معتمدة ولا خوف منها

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة أن تطعيم فيروس كورونا سيثير بعض القلق في نفوس المصريين وذلك لبعض الأسباب أولهم أنه تطعيم جديد لفيروس لم يكن يتخيل أحد أن يصبح له تطعيم والثاني هو تخوف الناس وشكوكهم من كونه لم يخضع لما يكفي من الاختبارات ، وكذلك وسائل الإعلام التي تشهر فساد العديد من التطعيمات ع مستوي العالم .

كما أكد أن وزارة الصحة متابعة بكل دقة تترقب ظهور أي اثار جانبية للتطعيم ، كما أكد أيضا أن التطعيمات المستخدمة في مصر يتم التأكد علميا وفنيا وطبيا أنه لا يصيب أي أضرار ويتم العمل به بعد أن يستحوذ علي الموافقة والاعتماد من بلد منشأه .

واكمل أن التطعيم لا يعطي مناعة كافة ضد المرض لكنها تعد بمثابة حائط سد ضد تحور الفيروس .

وأردف أن الدراسات كلها تؤكد أن التطعيمات الموجودة حاليا تؤثر علي الفيروس الاصلي والنسخ المتحورة منه .

واستكمل أن الذين قد أصيبوا  بكورونا من قبل وقام بالعافية منها يجب عليه استشارة الاطباء قبل أن يأخذ التطعيم .

استطرد تاج الدين أن الطفح الجلدي ومشاكل العين وأعراض الجهاز الهضمي كلها تعد من أعراض الإصابة بفيروس كورونا وذلك لأن الإصابة بالفيروس تعني أنه سيقوم بإصابة الكثير من أجزاء الجسم ، علي أن يكون اصل الإصابة هو إصابة الجهاز التنفسي ويأتي بجانبها اعراض من الجهاز الهضمي وغيره من الأعراض الجانبية للمرض .

وأكد خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج صباح الخير يا مصر المعروض علي شاشة قناة الأولى والفضائية المصرية ، اننا الآن في مرحلة من تزايد الاعداد تبعا لتقارير وزارة الصحة اليومية ، وأشار إلي أنه رغم هذه الزيادة إلا أن التعامل الحكيم مع الأزمة يقيد وقوع أضرار جسيمة ويقلل من نسبة الوفيات .

عوض تاج الدين: مصر دولة عريقة في صناعة الادوية