اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كبير باحثين معهد هدسون: اتفاقية الصين سيعطي طوق نجاة لإيران

مايكل دوران كبير
مايكل دوران كبير الباحثين في معهد هدسون

قال مايكل دوران كبير الباحثين في معهد هدسون، ان اتفاقية الصين مع ايران سيعطي طوق نجاة لإيران في حال رفضت العودة للاتفاق، حيث ان هذا الاتفاق سيجعل ايران اقوى بكثير .

واضاف ان بهذا الاتفاق يعني ان الصين ستنخرط في مجالات امنية واستخباراتية وسيبرالية، مشيرا ان مملكة الصين اعظم في الشرق الاوسط ولكن ليس لها اطماع به، وان اعتقاد المصالح الامريكية الصينية تلتقي في شرق الاوسط خاطئ.

واشار عبر مداخلته مع قناة العربية، ان قول وزير الخارجية الامريكي بأن المصالح الامريكية والصينية تتلاقى ليس بصحيح، حيث ان الصينيون يريدون استخدام ايران وشبكة ميليشياتها لتقويد النفوذ الامريكي في المنطقة.

واوضح انه لا يعتقد بأن خطوات بايدن جدية، حيث نقطة الاساسية من خطواته هو اعادة تعريف ما يجب ان تقدم امريكا لحلفائها خاصة السعودية، حيث انها تدين لهم بتأمين المساعدة في حماية اراضيها لكنها لن تتزعمهم، وستقف ضدهم ان ارادوا مهاجمة ايران في الارض في العراق واليمن وسوريا، حيث انهم يضعفون الحلفاء ويقوون ايران.

واستكمل ان الاتفاق النووي هو مجرد حيلة، حيث ان بنوده لم تحقق مبتغاه بتاتا في منع ايران من تملك قنبلة نووية، حيث بعض البنود انتهى وقتها وبعضها اقترب ان ينتهي.

أمريكا رجل مريض يُخرفْ وبلغ من الكبر عتيا .. والصين تسحب السجادة من تحت أقدامها

https://youtu.be/jNkBShD8y2g