احنا الطلبة

قطيط : فقدان السمع للأطفال وراثي والحمى والحصبة عامل مؤثر.. وزراعة القوقعة مكلفة والدولة تتحملها

قالت: الدكتورة منى أحمد قطيط ، استاذ مساعد بكلية الطب بجامعة طنطا لطب السمع والاتزان ، ومحاضر بجامعة كفرالشيخ ، أن ضعف السمع منذ ولادة الأطفال قد تعود إلي الجينات الوراثية من خلال أسرة الطفل سواء ألام أو الأب ، وهو الأمر الذي يستدعي إلي متابعة طبية بشكل دوري لمثل هذه الحالات المرضية.

وأضافت، دكتورة مني قطيط ، في تصريح خاص ” للوكالة نيوز ” ، أن إصابة الأطفال بالحمي، والالتهاب السحائي ، والتيفود ، والحصبة أو التهاب الأذن الداخلية يوثر بشكل سلبي علي عملية السمع لدي الأطفال، وكذلك الكبار .

كما، أوضحت ، قطيط أن عملية زراعة القوقعة لدي الأطفال ، والكبار مكلفة جدا ولذا يجب الحفاظ علي حاسة السمع ومعالجته طبياً حتي يصل المريض إلي السلامة من المخاطر بفقدان عملية السمع نهائيا .

وأكدت ، أن الدولة تتكلف عمليات زراعة القوقعة بالكامل لدي الأشخاص الحاملين لبطاقة التامين الصحي ، أو من خلال القرارات الطبية علي نفقة الدولة والتي يبلغ إجمالي تكلفة زراعة القوقعة للمريض نحو 250 ألف جنية تتحملها الدولة ممثلة في وزارة الصحة ، وذلك من خلال البرنامج القومي للمسح السمعي للمواليد والذي بدا في نوفمبر ٢٠١٩.

اقرأ أيضا.. ضمن حياة كريمة .. قوافل جامعة كفرالشيخ تواصل خدماتها لأهالى «قرية برمبال مركز مطوبس »

وأوضحت ، أن من أهم أسباب اختلال وظائف جهاز الاتزان قد يكون إلي خلل في جهاز الاتزان الطرفي أو المركزي . ومن أهم الاسباب الشائعة قد يكون نتيجة ألتهاب عصب الاتزان ألحاد ، ودوار حركي متكرر ، والدوار المصاحب للصداع النصفي ومتلازمة “مينير” نتيجة لزياده ضغط السائل الموجود في الأذن الداخلية ، ويجب أن يمنع المريض في مثل هذه الحالات بتناول الحوادق .
الجدير بالذكر، أن دكتورة منى قطيط ، حاصلة علي بكالوريوس الطب من كلية الطب بجامعة طنطا ، عام 2003 امتياز رفيع مرتبة الشرف ، كما حصلت علي رسالة الماجستير عام 2008 امتياز تحت عنوان ” زراعة القوقعة : أليات الاختيار ومعالجة الكلام والتأهيل في البالغين، كما حصلت علي درجة الدكتوراه عام 2015 ، تحت عنوان ” المعالجة السمعية الزمنية للأطفال ذو صعوبات التعلم ” ، كما تم ترقيتها استاذ مساعد بكلية طب جامعة طنطا في 2020 ، كما أنها عضو بالجمعية المصرية لطب السمع والاتزان ، وعضواً أيضا بالجمعية المصرية للاذن والأنف والحنجرة ، ومن المشهود لهم بالكفاءة في العمل وتطوير الذات من خلال المجال العلمي .

كفرالشيخ : خيرالله فؤاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى