منوعات و المرأة و الطفل

تفاصيل .. الفيلم التسجيلي لخالد النبوي في حفل المومياوات الملكية

احتفلت مصر اليوم بنقل المومياوات الملكية من خلال موكب عظيم شاهده كل العالم بحضور العديد من المراسلين والقنوات الأجنبية والعربية لنقل الحدث مباشرة ومتابعة حفل نقل 22 مومياء ملكية فرعونية، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» أهم تفاصيل الحفل من خلال هذا التقرير.

حفل نقل المومياوات الملكية

استقبل الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الرئيس عبدالفتاح السيسي بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء المصري، والمديرة العامة لمنظمة اليونسكو أودري أزولاي، أمام متحف الحضارة بالفسطاط، وبدأ العناني بشرح ما بداخل المتحف في جولة تفقدية لمتحف الحضارة قبل بداية حفل نقل المومياوات الملكية من ميدان التحرير.

وصرحت أودري أزولاي في أول زيارة رسمية لها إن العالم يستعد لتجلي تاريخ الحضارة المصرية، وتتوج الجهود الكبيرة التي تسعي للحفاظ على الحضارة المصرية بمشاهدة نقل المومياوات إلى متحف القومي للحضارة المصرية.

الفيلم التسجيلي لخالد النبوي

بدأ الحفل بعد الجولة التفقدية للرئيس السيسي لمتحف الحضارة، ودخول قاعة الحفل لانطلاق
أقسام الحفل، وافتتح الحفل بفيلم تسجيلي يظهر الفنان خالد النبوي به لعرض بعض الأماكن السياحية بمصر، ويبدأ النبوي بمقدمة عن المصريين القدماء بوصفهم بالعظماء ومعرفتهم الغير محدودة والذكاء الخطير.

مقالات ذات صلة

قام النبوي بزيارة هرم زوسر المدرج الذي تم افتتاحه يوم 5 مارس 2020 بعد ترميم الهرم الذي يعد أول وأقدم بناء معماري حجري في التاريخ، ثم يذهب بزيارة مقبرة واحتي الذي تركه لنا المصريين منذ 4400 سنة، وتم اكتشافها بشهر ديسمبر عام 2018، لينتقل لمحافظة الأسكندرية بمنطقة كوم الشقافة التي أهم المناطق الأثرية في الأسكندرية تم اخفاض منسوب المياه بها بالكامل خلال عامين التي كانت تهدد بإنهيار المقبرة.

ويعرض لنا المعبد اليهودي إلياهو هانبي بعد ترميمه وافتتاحه في شهر يناير عام 2020، و يقوم بزيارة الكنيسة المعلقة وتم ترميمها بشهر أكتوبر عام 2014، وسميت المعلقة لأنها بنيت على برجين من حضن بابليون، بالإضافة لكنيسة أبو سرجة التى رممت بشهر أكتوبر عام 2016، وتعد من أهم الكنائس التي مرت بها العائلة المقدسة، وافتتاح مشروع ترميم جامع الأزهر في مارس عام 2018، وبني الجامع عام 970 في أواخر القرن العاشر.

وتابع خالد النبوي زيارته لمتحف الفن الإسلامي الذي تم ترميمه وافتتاحه بيناير عام 2017، وهو أكبر متحف للآثار الإسلامية على مستوى العالم، وافتتح أيضا مسجد الفتح بحي عابدين بعد ترميمه في شهر يناير 2020، وهو من أجمل المساجد التي تبرز فنون العمارة الإسلامية، بالإضافة لدار المركبات الملكية ببولاق، وقصر البارون بمصر الجديدة، وتطوير ميدان التحرير، ومتحف القومي للحضارة.

المومياوات الملكية

ونقل 22 مومياء ملكية فرعونية من بينهم 18 ملك، و4 ملكات في موكب مهيب وتعود تلك المومياوات للأسر 17، 18، 19، 20، وتقدم موكب المومياوات الملك سقنن رع تاعا، وأتي من بعده الملك رمسيس الثاني، والملك تحتمس الأول والثاني والثالث، والملكة حتشبسوت، والملكة تي، والملكة أحمس نفرتاري، وغيرهم من الملوك العظام.

وبدأ الموكب من المتحف ميدان التحرير وقدم ذلك الموكب مجموعة من نجوم الوسط الفني مثل الفنان أحمد عز، والفنان أحمد السقا، والفنان أحمد حلمي وزوجته الفنانة مني زكي، والفنانة يسرا، والفنانة هند صبري، والفنانة نيللي كريم، و تم تمرير الموكب حول المسلة ومجموعة الكباش، وكوبري قصر النيل وسور مجرى العيون، وصولا للمتحف القومي للحضارة بمنطقة الفسطاط.

ونقل الحدث مباشرة من خلال 400 قناة تليفزيونية عربية وأجنبية لمتابعة مراسم نقل المومياوات الملكية في مشهد مهيب لن يكرر، وسوف يتم بدأ زيارة غرف المومياوات في المتحف القومي للحضارة يوم 18 أبريل الحالي، لتكون أسعار التذاكر للمواطن المصري 60 جنيه، وللطالب 30 جنيه، والأجانب 200 جنية، وللطالب الأجنبي 100 جنية.

شاهد.. أبرز إطلالات النجمات في حفل موكب نقل المومياوات الملكية

كتبت : داليا نصر

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى