احنا الطلبة

تفاصيل ضوابط التخرج بمختلف الكليات في الجامعات

بدأت الدراسة في الجامعات بنظام التعليم الهجين بمعدل يومين دراسة في الجامعة أسبوعيًا لطلاب الكليات الأدبية ومن 3-4 أيام أسبوعيًا لطلاب الكليات العملية. وشدد على عدم الانسياق وراء الشائعات التي تخص تأجيل وإلغاء الترم.

وفيما يتعلق بضوابط تخرج طلاب الجامعات الخاصة والأهلية لعام 2021 والتي تضمنت زيادة أدوار التخرج في ثلاث أدوار بالسنة الدراسية الواحدة (دور فبراير- دور يوليو – دور سبتمبر)، وضرورة استيفاء الحد الأدنى لعدد الفصول الدراسية الذي قرره مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، وفي حالة الطالب المحول يتم احتساب عدد الفصول الدراسية اللازمة للتخرج اعتباراً من قيد الطالب في ذات التخصص في الجامعة المحول منها والجامعة المحول إليها، وفيما يتعلق بعدد الساعات اللازمة للتخرج فيجب استيفاءها كلها ويختلف الحد الأقصى لعدد ساعات التخرج باختلاف الكلية والجامعة في ضوء البرامج الدراسية التي تم الموافقة عليها في الخطة الدراسية بمعرفة المجلس الأعلى للجامعات. كما يجب استيفاء المعدل التراكمي للتخرج (GPA)، ويشترط ألا يقل المعدل التراكمي للطالب عند التخرج عن (2). وبالنسبة للطلبة الذكور فيجب اجتياز الطلاب الذكور لمادة التربية العسكرية للتخرج.

وجدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي أطلقت منصةhttps://egypt-hub.edu.eg بالتعاون منع التعليمية مايكروسوفت التي تستخدمها معظم الجامعات المصرية، فضلًا عن أنها من أشهر المنصات التعليمية العالمية والتي يستخدمها الطلاب من كافة أنحاء العالم. تتيح المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب التواصل من مكان واحد ضمن تجربة واحدة آمنة . علاوة على ذلك سيتمكن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات من خلال برنامج Microsoft Teams من توحيد اتصالاتهم ، وبناء غرف دراسية تعاونية تساهم في تشكيل بيئات تعليمية تتسم بكونها فعالة وعصرية للطلاب و تتكامل مع الجداول الدراسية بكل كلية ووجود آليات لإثبات الحضور والانصراف وعدد الساعات التعليمية المنفذة من قبل كل عضو هيئة تدريس والطلاب.

وتتيح المنصة أيضًا تفعيل حسابات Office 365 لجميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس للإستفادة بجميع التطبيقات والخدمات التي توفرها شركة مايكروسوفت.ويُذكر أن تلك المنصة التعليمية يمكن الدخول عليها من خلال تفعيل الحسابات الخاصة بـOffice 365 وتنزيل البرامج والتطبيقات المختلفة، كما يلي:
– الدخول على موقع portal.office.com
– التسجيل بالبريد الإلكتروني الجامعي

اقرأ أيضا.. ضوابط التخرج وعودة الدراسة لطلاب الجامعات في 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى