توك شو

محمد عكاشة يروي تفاصيل اعداد موكب المومياوات الملكية

قال عضو المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الاعلى للأثار محمد عكاشة، ان الحدث وهو موكب المومياوات الملكية حدث تاريخي وثقافي وحضاري، وانه اثبت ان مصر على مقدرة على تنظيم حدث بهذه الفخامة.

واضاف انه كأثريين على مدار سنة ونص نعمل على هذا الموكب لإخراجه بهذه الصورة المشرفة، حيث انه من سنة ونصف عرض الوزير خالد العناني وزير السياحة والاثار على الرئيس السيسي فكرة الموكب، وتم بعدها البدء في فحص الموبايلات ومعالجتها وترميم من هي بحاجة لترميم.

واوضح عبر مداخلته مع برنامج هذا الصباح المذاع على قناة اكسترا نيوز، انه تم تغليف  المومياوات داخل كبسولة من نيتروجين اثناء نقلها، وايضا العربات التي تم نقلها كان اكثر ما يميزها انها تم معالجتها ضد الاهتزاز حفاظا على المومياء التي بداخلها، حيث اي صدمة تتلقاها العربة لا تؤثر على المومياء.

واشار ان كل شيء كان مدروس بعناية، حتى ان البوابات التي في مسار الموكب تم تصميمها ١٢ بوابة، حيث ان المصري القديم كان يؤمن بأنه بالعالم الاخر عند ذهابه للجنة سيمر ب١٢ بوابة، لذلك كل شيء مدروس بعناية فائقة.

واستكمل ان اختيار سقنن رع ان يكون في مقدمة الموكب، بصفته هو اول ملك محارب، وهو اول من حارب الهكسوس، حيث تم عمل اشعة لجسده بواسطة راعي حواس بتعاون مع المجلس الاعلى للأثار، اثبت ان الطعنات التي بالمومياء هي من قبل الاسلحة التي كان يستخدمها الهكسوس في ذلك الوقت.

عازف الترمبون بحفل المومياوات الملكية: «الناس عرفت يعني إيه مصر»

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى