اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

«أبو شقة» يطالب بإضافة الاقزام لعقوبات التنمر

طالب المستشار بهاء أبو شقة رئيس حزب الوفد ووكيل أول مجلس الشيوخ إضافة الأقزام الى التعديلات القانونية الخاصة بالتنمر على ذوى الإعاقة.

وأضاف "أبو شقه" أن الدستور نص على تعديل مصطلح ذوى الإعاقة حيث تم تسميتهم بذوي الاحتياجات الخاصة مشيرا الى أن ذوى الاعاقة مصطلح دولي.

وأوضح وكيل أول مجلس الشيوخ أن النص الدستوري تحدث عن ذوى الإعاقة والاقزام ومن ثم فنحن في هذا التشريع فيما يشوب نصا خاصا الهدف منه حماية ذوى الاعاقة من التنمر فبما أننا أمام النص الدستوري الذى أرى أن يضاف الأقزام الى نص المادة القانونية موضحا أن التنمر معناة الاستهزاء والاستهزاء قائم سواء في حق ذوى الاعاقة تحقق واذا تحقق بموجب تفعيل النصوص الدستورية 53و80و81 وتحقق فنرى ان على الدستورية أن نضيف الأقزام.

وفى تعقيبه على اعتبار المشروع المحال الى مجلس الشيوخ بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مجرد اقتراح لتقديمة من نائب بحيث أن القانون يقدم من رئيس الجمهورية أكد المستشار بهاء أبو شقة أن دستور 2014 يختلف عن دستور 71 حيث كان العمل بدستور 71 كانت مشروعات القوانين تحال من رئيس الجمهورية أو الحكومة أما في قانون 2014 أضاف أن مشروع القانون يقدم من رئيس الجمهورية أو الحكومة أو أي نائب يقدمه موقع على القانون ويزكيه عشر أعضاء المجلس.

وأشار "أبو شقة" الى أنه فيما يتعلق بلجنة الاقتراحات والشكاوى يقدم الاقتراح الذى يفصل بين الاقتراح بقانون ومشروع القانون يعرض على لجنة الاقتراحات والشكاوى إما ان يجده غير صالح مشيرا اذا كان صالح يعرض على لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لبحثة واعداد تقرير به ويكون اذا مشروع القانون استوفى القواعد الدستورية من نائب ووقع عليه عشر اعضاء المجلس.

بهاء الدين أبو شقة يوضح عقوبة جريمة ختان الإناث