اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

قصر البارون يتصدر تريند جوجل بعد حفل المومياوات والسبب؟

قصر البارون يتصدر
قصر البارون يتصدر تريند جوجل بعد حفل المومياوات والسبب؟

شارك قصر البارون في احتفالية المومياوات الملكية، الذي تم عرضه أمس السبت على جميع الفضائيات المصرية، حيث ظهر في الفيلم الذي تم عرضه ضمن فعاليات الاحتفالية، وجاءت مشاهد متفرقة من قصر البارون.

تصريحات طباخ قصر البارون عن القصر

وفي تصريحات خاصة بالفيلم قال عنتر جاد الكريم، والذي يبلغ من العمر 79 عاما، وهو أحد العاملين القصر ، شهادته عن فترة عمله بالقصر، حيث أنه حضر مع خاله كطباخ للقصر من محافظته أسوان. [caption id="attachment_639557" align="alignnone" width="740"] قصر البارون يتصدر تريند جوجل بعد حفل المومياوات والسبب؟[/caption] وأضاف أنه عمل لمدة طويلة بالقصر، حيث حضر مع خاله من أسوان وأنه في مرة من المرات وأثناء إقامة حفل ما بالقصر ، تسلق فوق القصر لمشاهدة الحفل، وقال" خدت علقة من خالي لأنه كان ممنوع اطلع فوق".

قصة قصر البارون

شيد قصر، البارون المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان الذي أراد تشييد قصر يرى الشمس دائماً، وقد استوحاه من المعابد الهندوسية في الهند ومعابد أتفى وأنكور في كمبوديا، وذلك في نهاية القرن التاسع عشر. واشتري البارون الفدان في ذلك الوقت بجنيه واحد، حيث أن المنطقة كانت شبه صحراء ولا يوجد بها منافع أو خدمات ومواصلات، وهو من اقترح اسم "هليوبوليس" وكان أول من قام بالبناء في حي شرق القاهرة، ثم طلب من المهندس الفرنسي الذي كان يعمل على إنشاء مترو في القاهرة إنشاء مترو أنفاق يقوم بربط الحي الجديد بالقاهرة. ويقع القصر في منطقة مصر الجديدة بالقاهرة، وقد صممه الفرنسي الكساندر مارسل، و قام بزخرفته جورج لويس كلود، وأصبح قصر ،البارون فعلا تحفة معمارية مميزة لا تغيب عنه الشمس وتدخله من كل جوانبه، وتم الانتهاء منه في عام1911. [caption id="attachment_639556" align="alignnone" width="700"] قصر البارون يتصدر تريند جوجل بعد حفل المومياوات والسبب؟[/caption] مساحة القصر ليست كبيرة فهو مكون من طابقين وله سبع غرف، في الطابق الاول حجرتان كانتا مخصصتان للضيافة أما الثالثة فقد استعملها البارون للعب البلياردو، ثم الطابق الثاني الذي يحتوي على أربع غرف نوم لكل غرفة حمام خاص ملحق بها ويوجد سرداب أو بدروم كان به غرف الخدم والمطابخ والجراج، وقد غطيت ارضيات القصر بالرخام وخشب الباركيه. وتضم حديقة القصر عربة قديمة تم ترميمها وسيارات حقيقة كما كانت في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي.

إهمال قصر البارون

وبعد موت البارون إدوارد إمبان في يوليو 1929 تعرض القصر الإهمال وتم هجره ليتحول لبيت أشباح لأكثر من 50 عاماً حتى أتى قرار وزارة الآثار والسياحة ليتم ضم القصر لها، ثم ترميمه وتحويله لمتحف أو أحد قصور الرئاسة المصرية. تم دخول القصر حوالي أربع مرات منذ وفاة البارون، كانت أول مرة لجرد محتوياته ووضعت الحراسة على أموال البلكجييين، وثاني مرة كانت عندما دخلت المطربة والممثلة شادية وحسين فهمي لتصوير فيلم الهارب، وكانت المرة الثالثة في تصوير أغنية فيديو كليب للمطرب محمد الحلو، ثم المرة الأخيرة التي فتح فيها حيث تناقلت الأشعة أنه مكان لعبدة الشيطان. [caption id="attachment_639555" align="alignnone" width="740"] قصر البارون يتصدر تريند جوجل بعد حفل المومياوات والسبب؟[/caption] وتم بعد ذلك شراء القصر من قبل وزارة الإسكان حيث اشترى وزير الإسكان السابق محمد ابراهيم سليمان القصر من إدوارد إمبان وريث وحفيد البارون إدوارد إمبان القصر في مقابل منحه قطعة أرض في القاهرة الجديدة لإقامة مشاريع استثمارية عليها.

ترميم قصر البارون

تم ترميم قصر، البارون وافتتاحه مرة أخرى العام الماضي، وذلك بعد أول عملية ترميم كاملة حسب كلام الدكتور خالد عناني وزير السياحة والآثار. وقد أضاف العناني أن ترميم القصر قد تكلف أكثر من 100 مليون جنيه وقد تحملت دولة بلجيكا بإعتبارها دولة مؤسس القصر الأصلية حوالي 15 مليون جنيه لتتكفل مصر ببقية ميزانية الترميم. واضاف أن سعر التذكرة سوف تكون في متناول الجميع لتشجيع المصريين على زيارة القصر و سوق تكون 20 جنيها للمصريين و10 جنيهات للطلاب المصريين وبالنسبة للأجانب سوف تكون 100 جنيه و50 جنيه للطالب الأجنبي. [caption id="attachment_639553" align="alignnone" width="740"] قصر البارون يتصدر تريند جوجل بعد حفل المومياوات والسبب؟[/caption]

معرض قصر البارون

وقد تم تأسيس معرض بقصر، البارون به مجموعة من الصور والوثائق الارشيفية التي تحكي قصة حي هليوبوليس وحي المطرية، عبر العصور المختلفة وما هي التحف المعمارية المتواجدة بالمنطقتين، ويقع قصر البارون في حي مصر الجديدة، في شارع العروبة بطريق صلاح سالم. المشرف العام على قصر البارون : القصر ظل مهجورا لمدة خمسين عاما سارة أشرف