منوعات و المرأة و الطفل

الاحتفال بعيد القيامة مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية

بدأ الأقباط في مصر الصيام منذ أسابيع قليلة، وينتظرون للاحتفال بأحد الأعياد السيادية الكبري وهو عيد القيامة الذي يأتي بعد الصيام الكبير، ويعرض لكم موقع «الوكالة نيوز» موعد عيد القيامة من خلال هذا التقرير.

موعد عيد القيامة

يستمر الأقباط الأرثوذكس في الصيام لمدة 55 يوم، وهم في انتظار الاحتفال بعيد القيامة الذي يأتي في نهاية الصيام الكبير، وكشفت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن موعد عيد القيامة 2021 والذي يوافق 2 مايو المقبل، وهو عيد مرتبط بالسيد المسيح وأعظم الأعياد المسيحية وأكبرها.

عيد القيامة

تستعد الكنائس القبطية الأرثوذكسية في كل عام للاحتفال بعيد القيامة الذي هو ذكري لقيامة السيد المسيح من موته بعد ثلاثة أيام من تعذيبه وصلبه وجاء ذلك وفقا لكتاب العهد الجديد، ويختتم أسبوع الآلام الصوم الكبير قبل مجئ عيد القيامة.

ويحتفل الأقباط الأرثوذكس ب سبت النور وهو يوم ما يسبق يوم عيد القيامة، ويعتبر سبت النور من الأيام المميزة في السنة القبطية ويعرف أيضا باسم سبت الفرح ويبدأون احتفالهم من ليلة يوم سبت النور حتي الساعات الأولي من صباح يوم السبت مطبقين العادات والتقاليد التي تخص تلك المناسبة.

ويضاف الاحتفال ب أحد السعف الذي يسبق العيد بأسبوع الآلام ليحيي ذكري دخول السيد المسيح إلى القدس بجانب استقبال أهل القدس له بالخوص والزينة وأغصان الزيتون، ويأتي الكثير من الأقباط من اجل القداس الاحتفالي ليوم سبت النور لزيارة مدينة القدس، وكنيسة القيامة ليقوموا بمراسم الحج.

الجمعة العظيمة

يصوم جميع الأقباط الجمعة العظيمة أو ما تعرف بالحزينة لذكرى صلب السيد المسيح، وتكون تلك الجمعة تسبق يوم عيد القيامة ونهاية لأسبوع الآلام الذي كان بدايته ب أحد السعف، وتوصف الجمعة بعدة أسماء مثل الجمعة السوداء، والجمعة الحزينة، والجمعة المقدسة، بجانب اسم جمعة عيد الفصح، وتلزم الكنيسة بصيام يوم الجمعة العظيمة لمختلف الكنائس المسيحية، ويبدأون بالانقطاع عن الأكل والشراب من منتصف ليل الخميس وحتي الساعة السادسة من مساء الجمعة.

شم النسيم

يحتفل المصريين بشم النسيم تزامنا مع الاحتفال بعيد القيامة، ويأتي شم النسيم في اليوم التالي لعيد القيامة ليوافق اليوم 3 مايو المقبل، ويعد شم النسيم عيد قومي لدي المواطنين المصريين منذ قديم الزمان، وعند دخول المسيحية إلى مصر جعلوا شم النسيم بعد عيد القيامة ليتمكنوا من أكل السمك والفسيخ بسبب انقطاعهم عن تناول اللحوم والأسماك والبيض والألبان.

ويبدأ المصريين بالاحتفال بيه من خلال الخروج إلى الحدائق، وتلوين البيض، وأكل أطعمة مصرية مميزة مثل الفسيخ والبيض والخس والبصل والملانة.

كورونا وعيد القيامة

ويتمني الأقباط في مصر بإمكانية الاحتفال بعيد القيامة 2021 مع انتشار فيروس كورونا المستجد في مصر والعالم، ومن المحتمل إقامة الاحتفال بداخل الكنائس ولكن بحضور عدد محدود من المصليين المتخذين جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا بارتداء الكمامة الطبية، والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

محافظ الجيزة يهنئ البابا تواضروس الثاني بعيد القيامة

كتبت : داليا نصر

 

زر الذهاب إلى الأعلى