تكنولوجيا

زوكربيرج بينهم.. تفاصيل فضيحة تسريب بيانات نصف مليار مستخدم فيسبوك

يتساءل الكثير من الأشخاص عن تفاصيل فضيحة تسريب بيانات نصف مليار مستخدم فيسبوك ، وذلك من مستخدمي ذلك الموقع الشهير عالمياً والذي أنشأ بهدف مساعدة الآخرين على التواصل مع بعضهم البعض على الرغم من تباعد المسافات بينهم.

ويوجد منصات خاصة بالتواصل بين المواطنين في العالم لكلاً منها ميزة مختلفة عن غيرها ، ولكن الأمر الذي يهتم به جميع رواد مواقع التواصل ، أن تظل البيانات والمعلومات الخاصة بهم سرية لا يتم تداولها من قبل تلك المواقع دون معرفتهم أو رغبتهم في الأمر.

ما هي فضيحة تسريب بيانات نصف مليار مستخدم فيسبوك

يعد موقع فيسبوك من أشهر المواقع والتي ظهرت في العالم في السنوات الماضية حيث يضم ملايين الأشخاص  من المستخدمين من دول وقارات العالم المختلفة.

ولكن على الرغم من أنه يضم عدد كبير من الأشخاص ولكنه لم يستطع حماية بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية وذلك من فضيحة تسريب بيانات نصف مليار مستخدم فيسبوك.

مقالات ذات صلة

وكان الهدف من إنشاء ذلك الموقع  هو محاولة طالب جامعي في إحدى الجامعات في الولايات المتحدة وهي ” كامبريدج” ، أن يصمم موقع تواصل بين أشخاص يجمعهم مكان واحد مشترك.

ومن ثم تطور الأمر حتى أصبح التواصل على مستوى الأشخاص المختلفين على مستوى قارات العالم ، حيث كان في البداية على مستوى أصدقاء الجامعة الجدد أو القدامى.

وذلك وفقاً لمعاير ذلك الموقع ، وأصبح “مارك زوكربيرج” ، هو المؤسس بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي لأشهر منصة تواصل يوجد عليها ملايين الأشخاص ، وتم إضافة العديد من التحديثات الجديدة.

فضيحة تسريب بيانات نصف مليار مستخدم فيسبوك

يحصل موقع فيسبوك على البيانات المختلفة والخاصة بكل مستخدم عند طلب الانضمام لموقع التواصل ، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى التي يتم إدخالها وتحديدها بعد الحصول على الحساب وغير ذلك من رسائل التواصل مع الأصدقاء.

ولكن كان من المفترض أن تظل كافة تلك البيانات والمعلومات سرية حيث وفقاً لوسائل إعلامية تصنف أنها عالمية فإنه تم تسريبها من قبل الشركة التي كانت تضمن للمستخدمين حماية المعلومات الخاصة بهم.

والذي جعل الأمر يعد فضيحة هو أن عدد المستخدمين الذين عرضت بياناتهم يقدر ب 500 مليون شخص يملك كلاً منهم حساب خاص به على ذلك الموقع الشهير فيسبوك.

بالإضافة إلى أنه كان ضمن تلك الأرقام رقم الهاتف التابع ل “مارك زوكربيرج”، وهو الرئيس التنفيذي لذلك الموقع ، وأيضا معلومات أخرى خاصة بهم كان يجب أن تظل سرية.

حتى أن الجهة التي حصلت على تلك البيانات والمعلومات والتي قامت بعرضها لم تتلقى من فيسبوك أي مقابل لذلك الأمر ،مما جعل تلك التسريبات وعلى مستوى العالم تصنف أنها أخطر أمر قد تم حدوثه.

رد فيسبوك على فضيحة تسريب بيانات نصف مليار مستخدم

وكان هناك رد من فيسبوك على فضيحة تسريب بيانات نصف مليار مستخدم ، وذلك حتى يتضح الموقف وذلك لكافة المستخدمين لذلك الموقع العالمي الشهير ، وذلك لتوضيح حقيقة الأمر وما حدث من قبل متحدث باسم الموقع.

حيث أن كافة تلك المعلومات والبيانات التي سربت كانت إحدى المشكلات القديمة التي حدثت وذلك في عام 2019 ، وليس مؤخراً وبالفعل تم إصلاح الأمر وذلك من حماية بيانات المستخدمين ممن لديهم حسابات شخصية على الموقع.

وتمت عملية إصلاح الأمر خلال شهر أغسطس الماضي ، في حين أن لم يتم الحديث عن أمر كون رئيس الشركة وهو ” مارك  زوكربيرج” ، كان أحد من تم ظهور الرقم الخاص ، بالإضافة إلى المعلومات الأساسية ومنها الموقع الجغرافي.

موقف لجنة التجارة الفيدرالية من فضيحة تسريب البيانات

وصنف ذلك الأمر من قبل لجنة التجارة الفيدرالية أن تلك الشركة لم تستطع الحفاظ على سرية بيانات ومعلومات المستخدمين حيث تم اعتبار الأمر وذلك من تعامل الشركة مع تلك البيانات أنه إساءة.

وقامت تلك اللجنة وذلك حتى يتم تسوية وانتهاء ذاك الأمر بفرض غرامة قدرت بمبلغ 5 مليارات دولار على ذلك الموقع والذي سربت بيانات مستخدميه وأيضا بيانات رئيس الشركة كانت معهم.

وأيضا فيسبوك ومن خلال إحدى التدوينات الخاصة بها وضحت من أن وبعد فضيحة تسريب بيانات نصف مليار مستخدم ستكون إجراءات الحماية أقوى لبيانات المستخدمين وذلك ضمن تعهد الشركة بعدم حدوث مثل تلك التسريبات للبيانات.

شركة فيسبوك تؤكد على ضمان خصوصية مستخدميها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى