ترند و سيو

موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021

يبحث المسلمون عن موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021 ، وذلك في الدول العربية والإسلامية والذي يختلف من دولة إلى أخرى ، وذلك بناء على ثبوت رؤية الهلال كشرط للصوم.

ويتم استطلاع رؤية هلال شهر رمضان الكريم وذلك في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان ، وذلك لمعرفة هل يولد هلال الشهر الجديد ، أما أنا عدة شهر شعبان ستكون 30 يوماً.

موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021 فلكيا

يتم تحديد موعد بدء أداء فريضة الصوم ، والتي هي الركن الرابع من أركان الإسلام ، بناء على الرؤية الشرعية والتي في كثير من الأحيان تتوافق مع الحسابات الفلكية.

وموعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021 في مصر ، وذلك بناء على الحسابات الفلكية هو الثلاثاء من الإسبوع المقبل والذي يوافق تاريخه 13 أبريل 2021 ، وذلك من كون عدة أيام شهر شعبان لعام 1442 هي 29 يوم.

موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021
موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021

وتختلف الحسابات الفلكية عن الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المعظم ، حيث أنه يتم إجراؤها من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر وذلك من تحديد موعد ولادة هلال الشهر الجديد.

ولكن الرؤية الشرعية ، تتطلب ثبوت رؤية الهلال بالعين المجردة وذلك من شهادة اثنين من الشهود العدل بتلك الرؤية ، وأيضا لو كان شخص واحد عدل وأكد رؤيته للهلال فإنه يعتد به وذلك من بدء الصوم.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان الكريم 2021

موعد أول أيام شهر رمضان الكريم ، وذلك من بدء الصوم في مصر ، يتوقف على استطلاع رؤية الهلال والجهة المعينة بذلك الأمر هي دار الإفتاء المصرية حيث ينتظر جميع المواطنين في مصر الإعلان عن ثبوت أو تعذر رؤية الهلال.

ويتم الاستطلاع وذلك من رؤية الهلال 2021 في مصر من قبل اللجان الشرعية والتي هي عددها 7 ولكنها على مستوى البلاد ، حيث أن الرؤية لهلال الشهر تتم من قبل علماء متخصصين في ذلك الأمر.

بالإضافة إلى أن لديهم علم شرعي ، و معرفة بأمور الفلك وذلك حتى يتم أداء تلك الفريضة كاملة، وفي حالة رؤية الهلال فإنه ستكون عدة شهر شعبان لعام 1442 هي 29 يوما حيث أن الأمر المعتاد دائما توافق الحسابات الفلكية مع الرؤية الشرعية.

موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021
موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021

وعليه فإن الاستطلاع وذلك من الرؤية الشرعية، سيتم يوم الأثنين المقبل والذي تاريخه هو 12 أبريل 2021 لمعرفة هل سيولد هلال الشهر الجديد ، أما سيكمل شهر شعبان لهذا العام الأيام كاملة.

اقرأ أيضا:

إمساكية أول يوم رمضان 2021 وعدد ساعات الصوم

«التموين»: اللحوم الطازجة بـ85 جنيها في «أهلا رمضان»

عدد أيام شهر رمضان الكريم 2021

وأيضاً يتم تحري رؤية هلال شوال وذلك لمعرفة هل يأتي شهر رمضان الكريم 2021 كاملاً ، أم يتم صيام 29 يوماً فقط ، وذلك من قبل دار الإفتاء المصرية من ثبوت أو تعذر رؤية هلال الشهر الجديد.

ولكن الحسابات الفلكية تختلف من أنه تم تحديد الأمر قبل بدء الصيام حيث إنه وبناء على تلك الحسابات فإنه سيتم صوم 30 يوماً بالكامل وذلك بدء من يوم الثلاثاء والموافق 13 أبريل.

حيث أن موعد أول أيام عيد الفطر تم تحديده هو 13 مايو 2021 ، والمتبقي الرؤية الشرعية والتي يتوقف عليها الصوم والأفطار وذلك من رؤية هلال الشهر الجديد ، وذلك للعام الحالي 2021.

عدد ساعات الصوم في شهر رمضان الكريم 2021

يأتي شهر رمضان الكريم خلال كل عام في موعد مختلف عن العام السابق الأمر الذي يجعل ساعات الصوم تختلف ، وهذا العام تقدر ب 14 ساعة وأيضاً41دقيقة.

وتم تحديها من قبل المعهد القومي للبحوث في مصر ، أي أن ذلك يعتبر حسابات فلكية وبالنسبة للأعوام الماضية فإن ساعات الصوم كانت أكثر حيث يختلف ذلك على موعد حلول الشهر من كل عام.

موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021
موعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021

موعد آذان المغرب أول أيام شهر رمضان الكريم 2021

موعد أول أيام شهر رمضان الكريم وذلك للعام الحالي 2021 ، هو 13 أبريل وموعد بدء الصوم يكون من آذان الفجر والذي توقيته في أول يوم الساعة 04:00 صباحا.

بينما آذان المغرب وذلك من وقت الإفطار سيكون في تمام الساعة 06:21 وذلك بناء على الحسابات الفلكية والتي حددت عدد ساعات الصوم وموعد أول أيام شهر رمضان الكريم 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى