الآن

موعد آذان الفجر في اول يوم رمضان 2021 وعدد ساعات الصوم

 

كتبت:داليا نصر – يستعد المسلمون حول العالم لاستقبال شهر رمضان المبارك الذي يبقي عليه أيام قليلة، حيث أن أول يوم رمضان لعام 1442 هجريا، يوافق 13 أبريل 2021 وهو يوم الثلاثاء القادم، وهذا وفقا لما قالته المعهد القومي للبحوث الفلكية، وفي هذا التقرير يستعرض لكم موقع «الوكالة نيوز» موعد آذان الفجر اول يوم رمضان 2021 وعدد ساعات الصوم.

موعد آذان الفجر اول يوم رمضان 2021

يأتي موعد آذان الفجر لأول يوم في شهر رمضان المبارك، الساعة الرابعة صباحا، وكان صرح المعهد القومي للبحوث الفلكية عن توقيت ولادة هلال شهر رمضان والذي يبدأ في الظهور بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والنصف فجرا ليوم الإثنين الذي يوافق 12 أبريل الجاري.

موعد غرة شهر رمضان 2021

ومن المقرر أن يكون يوم الإثنين المقبل 12 أبريل هو المتمم لشهر شعبان لسنة 1442 هجريا، ليبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل الجاري، وينتهي الشهر الكريم بعد 30 يوما ليكون آخر يوم في الصيام يوافق 12 مايو المقبل.

موعد آذان المغرب اول يوم رمضان 2021

وينتهي أول يوم صيام في شهر رمضان المبارك عند سماع آذان المغرب، والذي يكون في تمام الساعة السادسة و22 دقيقة مساء، بالإضافة إلى أن صلاة الظهر في تمام الساعة 11:56 صباحا، وتأتي صلاة العصر في تمام الساعة الثالثة والنصف مساء.

فضل شهر رمضان

ويذكر أن الله تعالي، أنزل القرآن الكريم في شهر رمضان ليكون بذلك أعظم الأحداث في ذلك الشهر فقال الله تعالي:« شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدي والفرقان»، بجانب وجود ليلة القدر التى هي خير من ألف شهر، والذي يقيمها لله محتسبا الأجر والثواب، فيغفر له الله ما تقدم من ذنبه، وفقا لحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

كما تفتح في شهر رمضان أبواب الجنة وتغلق أبواب جهنم وتصفد الشياطين فقال النبي صلى الله عليه وسلم:«إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين»، لتكون رحمة من الله تعالى على عباده المؤمنين، بالإضافة أن الله يعتق المؤمنين الصائمين من النار وإدخالهم الجنة، ويستجيب الله لدعاء الصائمين، ولصائم دعوة مستجابة لا ترد، حيث يكرم الله عباده الصائمين بمضاعفة الثواب في شهر رمضان المبارك.

أفضل العبادات في شهر رمضان

يتقرب العبد لربه في شهر رمضان المبارك من خلال طرق كثيرة ليعطيه الله ثواب وحسنات لا تحصي، والتقرب إلى الله عن طريق ذكره فذلك من أعظم العبادات فقال الله تعالي: «والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما»، فيقوم العبد بالأذكار عند الاستيقاظ، ودخول المسجد، وقبل النوم.

ويضاف إلى ذلك الإكثار من الصلاة فهي ركن من أركان الإسلام وعماد الدين، وكان يحث الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بأداء صلاة التراويح أو صلاة قيام الليل ليغفر الله الذنوب، ويعد قراءة القرآن الكريم من أعظم العبادات لما له من ثواب عظيم عند الله، فقراءه حرف واحد من القرآن بمثابة عشر حسنات، والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى