اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد غرة رمضان 2021 وإمساكية الشهر الكريم

ينتظر الكثير من الأشخاص معرفة موعد أول يوم رمضان وفي غرة رمضان ، ويأتي رمضان هذا العام يوم الثلاثاء، الثالث عشر من إبريل، وتم تحديد عدد ايام رمضان هذا العام ٣٠ يوما، ووفقا للحسابات الفلكية، ينتهي 12 مايو ٢٠٢١، وفي هذا التقرير، ينشر موقه «الوكالة نيوز» موعد أول يوم رمضان، وموعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

موعد غرة رمضان 2021

يولد هلال شهر رمضان بعد ما يسمي بالاقتران، ويكون يوم الاثنين 12/4/2021، ويحدث الاقتران فى الساعه الرابعة والنصف فجرا، ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون ولد فى جميع البلاد، يغرب الهلال الجديد، قبل غروب الشمس فى القاهرة بثلاثون دقيقة، وفى مكة المكرمة بستة وعشرون دقيقة، ومن المقرر أن يكون يوم الإثنين المقبل 12/4/2021 هو المتمم لشهر شعبان لسنة 1442 هجريا، وفلكيا يكون اول ايام شهر رمضان يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 13/4/2021، ووفق الحسابات الفلكية ينتهي شهر رمضان 12/5/2021 ويكون رمضان هذا العام ثلاثين يوما.

موعد آذان الفجر والمغرب فى أول يوم رمضان 2021

يكون موعد آذان الفجر أول يوم فى شهر رمضان المبارك الساعة الرابعة صباحا، ويحدث الاقتران فجر الاثنين المقبل الموافق 12/4/2021, يحدث فى الساعه الرابعة والنصف فجرا، ويكون آذان المغرب أول أيام رمضان فى تمام الساعه السادسة واثنين وعشرون دقيقة مساء، آذان الظهر فى تمام الساعه الحادية عشر وستة وخمسون دقيقة، وآذان العصر فى تمام الساعه الثالثة والنصف مساء، ويكون آذان العشاء والتراويح في تمام الساعة السابعة والتاسعة والخمسون دقيقة مساء.

أدعية أول يوم رمضان 2021

وفي هذا السياق، ينتظر المسلمون شهر رمضان الكريم، فهو من أحب الشهور الهجرية عند المسلمين، ينتظره المسلمون كل عام، فهذا الشهر له أجواءه التى يحبها المسلمون، فهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وشهر استجابة لدعائنا، فهو شهر العبادة والصوم والصلاة، والصدقة، والبعد عن المحرمات، وهو شهر الدعاء. - "اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تغنينا عن رحمة من سواك، يا حي يا قيوم، برحمتك نستغيث، أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين". - "إلهنا وربنا وخالقنا ورازقنا، هدأت العيون وهجعت الجفون، وغارت النجوم، وأنت حي قيوم، لا إله إلا الله عدد ما مشى فوق السموات والأراضين ودرج، والحمد لله الذي بيده مفاتيح الفرج، يا فرجنا إذا أغلقت الأبواب، يا فرجنا إذا أغلقت الأبواب، يا خالقنا يا الله، نسألك في هذه الساعة المباركة، ذلت بنا عن سبيلك الأقدام، وغرقت أرجلنا في المعاصي والآثام، جئنا ببايك مستغفرين فاغفر لما يا الله، وجئنا ببابك تائبين فتب علينا يا الله". - "يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا حسن التجاز يا واسع المغفرة، اللهم إنا نسألك في هذه الساعة المباركة أن تعتق رقابنا من النار، اللهم اعتق رقابنا من النار ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا وأحبابنا برحمتك يا أرحم الراحمين". - "إلهنا إنا عبيدك المذنبون المقصرون جئناك ببابك واقفين فاكرمنا يا ألله، وجئنا ببابك نادمين فاغفر لنا يا الله، ذلت بنا عن سبيلك الأقدام، وغرقنا في لجج المعاصي والآثام، إلهنا لمعروفك تعرضنا ولجودك سألنا وفي رحمتك طمعنا، إلهنا إن طردتنا فمن يقبلنا وإن أبعدتنا فمن يقربنا، لُذنا بجنابك، تعلقنا برجائك، إلهنا يا أمان الخائفين، ارحم ضعفنا، وتول أمرنا واكفنا ما أهمنا". - "يا من عمّ بفضله كل حيّ ووسعت رحمته كل شيء، يا من يتنزل في كل ليلة إلى سمائنا الدنيا، نزولا يليق بجلاله وعظمته وهيبته وكمال جلاله، فيقول هل من تائب فأستجيب له، هل من تائب فأتوب عليه، هل من مستغفر فأغفر له، إلهنا هؤلاء عبادك وإماؤك قصدوا بيتك ووقفوا ببابك، اللهم إنا أقلبنا إليك تائبين نادمين، اللهم إنا نسألك في هذه الليلة رحمة من رحماتك، إلهنا ارحمنا يوم العرض وفوق الأرض وتحت الأرض". - "اللهم بارك لنا في هذا الشهر المبارك". - "اللهم تقبل منا الصيام". - "اللهم اغفر لنا الذنوب، واستر منا العيوب، وتب علينا لنتوب". - "اللهم أعنا على عبادتك كما تحب وترضى يا كريم". - "اللهم اجعل صيامنا سببا في عتق رقابنا من النار". - "اللهم افتح لنا أبواب رحمتك واصرف عنا عذابك".

كتبت : رحاب عبدالله

اقرأ أيضا.. تعرف على إمساكية شهر رمضان 2021 القليوبية مواعيد الصلاة ومواعيد الامساك