الآنعربى و دولى

رئيس الحكومة الليبية: نتطلع لمعالجة قضايا الاستثمار مع إيطاليا

قال رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي ماريو دراجي، في طرابلس، إن الهجرة غير الشرعية تشكل تحديا مشتركا ليبيا وأوروبيا ودوليا.
وأضاف: اتفقنا على تعزيز التعاون مع إيطاليا، مشيرا إلي التعاون المشترك بين البلدين في ملفي الاتجار بالبشر والهجرة.
دعا الدبيبة، إيطاليا إلى فتح أجوائها أمام الطيران الليبي، معربا عن تطلعه إلى معالجة قضايا الاستثمار مع روما.
ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، على عقد محادثات مثمرة مع الجانب الليبي، مشددا على أهمية العلاقات مع ليبيا وضرورة تطويرها.
وطالب دراجي بضرورة الحفاظ على وقف النار في ليبيا، مشيرا إلي أن هناك فرصة تاريخية لإعادة بناء الصداقة الليبية ـ الإيطالية.
وفي السياق، وصل وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، إلى جانب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان والألماني هايكو ماس، إلى ليبيا، الخميس، في زيارة لتقديم الدعم الأوروبي للحكومة الليبية الجديدة.
وقال وزير الخارجية الإيطالي، إن الغرض من الزيارة الثلاثية هي إظهار استعداد الاتحاد الأوروبي للتعاون مع المؤسسات الليبية لتجاوز المرحلة الحالية.
وأكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنفوش في طرابلس، على أن أوروبا لديها مصلحة كبيرة في إرساء قواعد السلام في ليبيا.
وأشار ماس إلى أن أوروبا تريد انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا لتحقيق الاستقرار وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد، مشددا على تزويد الليبيين بالإمدادات الطبية لمواجهة فيروس كورونا.
وأوضح ماس أن أوروبا ستعمل على حظر بيع الأسلحة للأطراف الليبية، مشيرا إلى دعم أوروبا للحكومة الليبية الجديدة.
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، إن من الضروري العمل علي فتح الطريق الساحلي، للسماح للمرتزقة الأجانب الخروج من ليبيا.
وأضاف لورديان، إن فرنسا تعرب عن دعمها الكامل للحكومة الليبية الجديدة لتحقيق متطلبات المرحلة المقبلة وإجراء الانتخابات في موعدها المحدد.
ومن جانبه، ثمن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو خطوة الحكومة الليبية الجديدة بإعادة تصديد النفط الليبي.
كما شدد على أن الحكومة الإيطالية ستعمل علي التعاون مع الحكومة الليبية للحد من الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وزيادة التعاون الاقتصادي.

الاتحاد الاوروبي : نعتزم التعاون مع ليبيا لدعم الانتخابات والامن ومكافحة الهجرة

زر الذهاب إلى الأعلى