ترند و سيواحنا الطلبة

تفاصيل تدريس رموز الهيروغليفية في منهج ابتدائي

تشهد العملية التعليمية في مصر تطورات مختلفة ومنها من تدريس رموز الهيروغليفية في منهج ابتدائي ، وذلك حتى يتعرف الطلاب علي معاني تلك الرموز ، والتي وثقت من خلالها الحضارة الفرعونية القديمة.

ويوجد في مصر وذلك في محافظات مختلفة معابد وجداران منقوش عليها تلك الرموز لتحكي القصص العظمية للأجداد من الفراعنة ، حيث يعتبر تعليمها للطلاب في المدارس من الأمور التي ستساعدهم على فهم تاريخهم القديم.

ما هي رموز الهيروغليفية

اكتشف علماء الآثار وذلك خلال السنوات الكثيرة الماضية آثار فرعونية مختلفة وأيضا جدران معابد منقوش عليها رموز ، لكل منها معنى معين خاص به ، وجميعها تمثل رموز الهيروغليفية والتي كانت إحدى اللغات في العصر الفرعوني.

تفاصيل تدريس رموز الهيروغليفية في منهج ابتدائي
تفاصيل تدريس رموز الهيروغليفية في منهج ابتدائي

والتي استخدامها المصريون القدماء للتواصل والتعبير عن الاشياء وأيضا رواية الكثير من القصص والحكايات الخاصة بها وتوثيقها من خلالها على معابدهم بالإضافة إلى أنه كتب بها الكثير من الأشياء القيمة وذلك في البرديات.

تدريس رموز الهيروغليفية

يستطيع الاطفال وذلك من الطلاب في المدارس في مصر استيعاب العديد من الأشياء في سن صغيرة ، فضلا على أنهم يدرسون علوم مختلفة وقيمة تساعدهم على اكتساب المعارف والخبرات في الحياة.

ويتم تدريس تاريخ الحضارة الفرعونية وذلك ضمن المناهج  التعلمية للطلاب في المرحلة الابتدائية ، ولكن يحتاج هؤلاء الطلاب وبشكل أكبر معرفة المزيد عن اللغة التي كانت مستخدمة ومتداولة في مصر القديمة.

ويمكن أن يتحقق ذلك الأمر من اكتساب الطلاب المعرفة الكاملة عن أجدادهم من المصرين القدماء وذلك ممن شيدوا حضارة عظيمة، من خلال تعلم أهم اللغات الخاصة بهم.

ولذلك قامت وزارة التربية والتعليم المصرية ، وذلك بالتزامن بعد الحدث العظيم الذي تابعه وأبهر العالم وذلك من موكب نقل المومياوات بإقرار تدريس رموز الهيروغليفية للطلاب في المدارس.

كيفية تدريس رموز الهيروغليفية

اعتمدت وزارة التربية والتعليم المصرية وذلك للطلاب في المدارس المصرية تدريس رموز الهيروغليفية ، وذلك لزيادة الوعي الخاص بهم عن الحضارة الفرعونية القديمة ، والتي تجعل مصر من أفصل البلدان في العالم.

ويبدأ ذلك بزيادة المادة الدراسية في المناهج الخاصة بالتاريخ الفرعوني وذلك للطلاب من الصف الاول الابتدائي وحتى الصف الثالث الابتدائي ، وبعد ذلك من العام الذي يليه يتم تدريس تلك الرموز ضمن المناهج الدراسية لعدة صفوف مختلفة.

تفاصيل تدريس رموز الهيروغليفية في منهج ابتدائي

اقرأ أيضا: ٤ اكتشافات أثرية هامة تخص عصور الدولة القديمة والحديثة والعصور المتأخرة.. صور

آليات تدريس رموز الهيروغليفية

وتتضمن تلك المناهج جميع تلك الرموز التي كانت مستخدمة من قبل المصرين القدماء حتى يفهمها الطلاب ويستوعبها وذلك عندما يتعلم الطالب  ما يقابلها من حروف العربية ، فالهدف من ذلك زيادة وعي الطلاب من أن تصبح لديه معرفة واسعه عنها ، دون حفظها فحسب.

وتتوافق تلك المناهج الدراسية الجديدة ، مع أساليب التعلم الحديثة ، وبما يناسب كل صف دراسي ، وذلك حتى يتحقق الهدف المرجو وذلك من أن يصبح لدى كل طالب معرفة كاملة عن تلك الرموز والأمور التي تعبر عنها حتى يكون  قد فهمها بالكامل  واستوعبها بعد انتهاء المقرر.

الهدف من تدريس رموز الهيروغليفية

وتحرص وزارة التربية والتعليم على تطوير المناهج التعلمية في مصر ، وأن يكون ضمن المناهج والمقررات  الحديثة تدريس رموز الهيروغليفية لأن ذلك الأمور التي ستجعل الطلاب يعتزون بحضارتهم الفرعونية ويقدرونها بالشكل المطلوب ، كونهم قد فهموا اللغة التي تعبر عنها.

بالإضافة إلى أنه سيصبح لدى الطلاب وذلك بداية من مرحلة الصف الرابع الإبتدائي وعي كبير عند زيارة المناطق الأثرية وذلك من الوعي السياحي عن تلك الآثار وأيضا طبيعية النفوش والرموز الموجدة على المعابد الفرعونية من الأحداث التي ترويها.

تفاصيل تدريس رموز الهيروغليفية في منهج ابتدائي

مراحل تدريس رموز الهيروغليفية

يحصل طلاب الصف الابتدائي في الصفوف الأولى على معلومات تاريخية مكثفة ، ومن ثم ومن الصف الرابع الابتدائي وحتى الصفوف الأخرى من المرحلة الابتدائية يتم تدريس رموز الهيروغليفية لهم.

وتستمر عملية تدريس إحدى أهم اللغات الفرعونية القديم لهؤلاء الطلاب خلال المراحل المتقدمة سواء من الإعدادية أو الثانوية ، ومن ثم بعد ذلك يكون جميع الاهداف المرجوة من ذلك الأمر تحققت.

ويصبح ذلك الجيل من الطلاب وذلك بناء على خطة وزارة التربية والتعليم بعد تدريس رموز الهيروغليفية، قد اكتسبوا المعرفة الشاملة عن تلك اللغة بالكامل والتي تعبر عن عظمة الحضارة الفرعونية كونها قد وثقت بها.

أولياء الأمور: نرحب بفكرة تدريس الهيروغليفية للطلاب لاطلاعهم علي التاريخ الفرعوني

زر الذهاب إلى الأعلى