ترند و سيو

امساكية شهر رمضان وعدد ساعات الصوم في أول يوم

تعتبر من الأمور التي يبحث عنها المصريون خلال الفترة الحالية، امساكية شهر رمضان وعدد ساعات الصوم في أول يوم ، حيث يفصلنا  أيام قليلة عن بداية الصوم  ، وذلك سواء بناء على الحسابات الفلكية ، أو بعد استطلاع هلال الشهر الجديد.

وذلك لمعرفة الفترة الزمنية التي سيتغرقها الصوم خلال كل يوم من الشهر بالكامل ، وأيضا مواعيد الصلوات الخمس ومنها آذان الفجر ، وذلك من بداية الصوم ، و آذان المغرب وهو وقت الإفطار والذي سيختلف في كل يوم عن الآخر في كل محافظة من محافظات الجمهورية.

امساكية شهر رمضان وعدد ساعات الصوم في أول يوم
امساكية شهر رمضان وعدد ساعات الصوم في أول يوم

 صيام شهر رمضان

يحرص المسلمون في الدول المختلفة حول العالم ومنها مصر ، على اداء فريضة الصوم والتي تمثل الركن الرابع من الأركان الخاصة بالإسلام ، ويختلف موعد صيام شهر رمضان في كل عام عن الآخر.

ويتم تحديد الموعد المحدد للصوم وذلك بناء على تقويم السنة الهجرية من تحري الشهر المخصص لذلك ، ولكن الموعد من اليوم المحدد بالضبط يتوقف على استطلاع الهلال ، والذي بدوره يختلف في ثبوت الرؤية  في كل بلد من البلاد.

مقالات ذات صلة

موعد صيام شهر رمضان

وهناك حسابات فلكية وذلك من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر من خلالها يمكن  معرفة ذلك الموعد ولكن ثبوت موعد الصوم في مصر يتوقف على دار الإفتاء المصرية وذلك من تحري هلال الشهر الجديد وذلك في ليلة ال29 من شعبان.

لمعرفة الموعد من هل يكمل شعبان العدة وهي الثلاثين يوم أم يكون اليوم التالي هو بداية الصيام ، ولكن هذا العام وهو 2021 فإن موعد صيام شهر رمضان هو 13 أبريل فلكيا ، وذلك حتى يثبت الأمر من التوافق مع الرؤية الشرعية أم لا وهي الشرط الخاص ببداية صيام أهل كل بلد.

استطلاع هلال شهر رمضان

دار الإفتاء المصرية هي الجهة المختصة وذلك في كل عام من قبل علماء اللجان الشرعية باستطلاع هلال شهر رمضان، ويتم ذلك الأمر من ثبوت رؤية الهلال من عدمه من تحري ظهوره.

من خلال أماكن مختلفة من الجمهورية حيث أن عدد تلك اللجان الخاصة بالتحري 7 لجان وذلك سواء بالعين المجردة أم باستخدام المراصد الفلكية ، وبعد ذلك يتم الإعلان عن نتيجة ذلك الأمر ، من قبل مفتي الديار المصرية.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان

وموعد الاستطلاع للعام الحالي 1442 وذلك من رؤية هلال الشهر الجديد يوم الأحد المقبل والذي سيوافق 11 أبريل ، ولكن يتطلب الأمر أن تكون الشمس قد غربت ، وذلك حتى تتم الرؤية الشرعية في حالة ظهور الهلال.

عدد ساعة صوم شهر رمضان الكريم

يبحث عن عدد ساعات الصوم اهل كل بلد عند اقترب شهر رمضان الكريم حيث أنها تختلف من مكان إلى آخر في العالم ، وعددها هذا العام في مصر 14 ساعة و 41 دقيقة في أول يوم من الشهر المعظم ، وذلك في محافظة القاهرة.

وتختلف عدد تلك الساعات من مكان إلى آخر وأيضا خلال كل يوم من أيام الصيام حيث أنها قد تطول أو تقصر ، ولكن يتم صيامها بالكامل وأيضا بناء على البلد المتواجد فيها المسلم وذلك عند حلول الشهر الكريم ، بغض النظر عن البلد التي ينتمي إليها وعدد ساعات الصيام لأهل تلك البلد.

امساكية شهر رمضان 

تعبر امساكية شهر رمضان هي الأمر الخاص بالفترة الزمنية التي سيتغرقها للصوم ، وأيضا غير ذلك من مواقيت الصلاة والتي تختلف من يوم إلى آخر طوال الشهر حيث أن موعد الإفطار من آذان المغرب في أول يوم لعام 2021 هو الساعة 06:21 مساء.

وصلاة العشاء الساعة 07:42 مساء ، وبعدها بنصف ساعة صلاة التراويح بينما ، و موعد آذان الفجر في أول يوم من الشهر المعظم2021 هو الساعة 04:00 صباحا ، وصلاة الشروق 5:30، وصلاة الظهر الساعة 11:55 صباحا ، وآذان العصر الساعة 3:30 مساء وذلك بتوقيت القاهرة.

حيث أن المواقيت والخاصة بالصلاة تختلف من يوم إلى آخر ومن محافظة إلى آخرى في مصر ، وذلك خلال أيام شهر رمضان الكريم 2021 ،وذلك كعدد ساعات الصوم.

موعد شهر رمضان 2021 في مصر | امساكية شهر رمضان 1442

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى