اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

هل تتوقف الدراسة في شهر رمضان ؟.. وزير التربية والتعليم يجيب

يأتي شهر رمضان هذا العام وذلك بالتزامن مع الدراسة في مصر من الفصل الدراسي الثاني ، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد ، حيث أن الإجراءات الإحترازية الخاصة بها لحماية الطلاب ، أدت إلى تغيرات في خطة العام الدراسي 2021_2020. وكان ذلك في نهاية الفصل الدراسي الأول وذلك عندما ارتفعت اصابات فيروس كوفيد _19 في مصر ، مما أدى إلى بداية إجازة نصف العام قبل إجراء الامتحانات والتي عند انتهائها بدء الترم الثاني.

الدراسة في رمضان

تعتبر الدراسة في رمضان وذلك من استمرارها أو توقفها من الأمور التي تشغل الطلاب وأولياء أمورهم ، وذلك من الحضور في المدارس ، أوالحصول على شرح للمناهج والمقررات بالإضافة إلى إجراء الاختبار التقييمي بناء على الخطة الجديدة. حيث أن نظام انتقال الطالب للصف الدراسي التالي يعتمد على نتيجة الفصل الدراسي الثاني والذي تغير عن الشكل التقليدي من إجراءات الامتحانات بعد انتهاء عملية تدريس المقررات ، حيث أن الخطة الجديدة تتطلب بعد انتهاء الجزء الدراسي الخاص بكل شهر يؤدي الطلاب امتحان متعدد التخصصات. ولذلك يستلزم الأمر دراسة الطلاب المواد والمقرارت والمناهج الخاصة بهم خلال الشهر الحالي ، ومن ثم بعد انتهائها يتم إجراء ذلك الإمتحان بشكل الجديد ، في حين أن الخطة السابقة كانت تراعي كل تلك الأمور وذلك من التعارض مع فترة الصيام.

استمرار الدراسة في رمضان

قامت وزارة التربية والتعليم في مصر ، وذلك بوضع عدة أمور تنظم استمرار الدراسة في رمضان وذلك من قبل الطلاب ، بما يتلائم مع تلك الفترة من العام وأيضا في ظل جائحة كورونا ، وحاجة الطلاب للحصول على شرح للمناهج. وذلك للفصل الدراسي الثاني وأيضا إمكانية إجراء الإختبارات ضمن الخطة الجديدة ، وذلك لضمان تقيم الطلاب ، وأيضا تحقيق التباعد الاجتماعي ، خلال جائحة كورونا بغرض حماية الجميع سواء من الطلاب أو المعلمين من التعرض للعدوى بفيروس كورونا. بالإضافة أن تلك الضوابط ستساعد على انتظام الدراسة وتلك الإختبارات خلال فترة الصيام ، وذلك بشكل يسهل وجود ذلك ، حيث في حالة توقفت الدراسة خلال الفترة الحالية فإن ذلك سيؤدي إلى تغيرات جديدة عن السابقة ، مما يجعل تلك الضوابط الأفضل حيث تحقق جميع الأشياء المطلوبة.

ضوابط الدراسة في رمضان للطلاب

هناك عدة أمور تمكن الطلاب من استكمال الدراسة في رمضان ، تم وضعها من قبل وزارة التربية والتعليم سواء من إمكانية الإختبار من الذهاب للمدرسة ، أو التعلم من المنزل ، ولكن يتطلب الأمر أن يخبر ولي الأمر المدرسة بذلك. وفي حالة اختيار الطالب التعلم من خلال الحضور المدرسي فإنه يكون فقط 3 أيام خلال الإسبوع ، وذلك لجميع المدارس المتنوعة ، ولكن يتم مراعاة وضع جداول تسمح بحضور طلاب كل صف في أيام مختلفة عن الصف الآخر. ولكن بنظام الحضور في أيام معينة ، يستمر الحصول على المناهج وذلك عبر المنصات التعلمية خلال باقي الأيام من الأسبوع ، وتلك الضوابط حتى يحصل الطلاب على مقررات الفصل الدراسي الثاني بالكامل ، وإجراء الإختبار المطلوب في موعده المحدد. وتتزامن الإمتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الثاني مع نهاية شهر رمضان الكريم حيث أن بداية الشهر ستكون دراسة للمواد الدراسية الخاصة بالطلاب ، وبعد ذلك يتم إجراء التقيم الخاص بالشهر الحالي وذلك ضمن خطة الوزارة الجديدة. وتم مراعاة كون تلك الإختبارات في فترة مختلفة عن الإختبارات السابقة وذلك من مواعيد الإفطار ، وأيضا كونها بنظام التعدد في التخصصات المتبع خلال الخطة الحالية ، وأيضا ستكون جميعها بطريقة سهلة وبسيطة وذلك بناء على وزير التربية والتعليم دكتور طارق شوقي. وتلك الأمور لجميع الطلاب من الصفوف الدراسية المختلفة ، في حين أن تدريس مناهج تلك الإختبارات سيكون مع مراعاة المدارس ضوابط الدراسة في رمضان وذلك بما يتناسب مع تلك الفترة من المواعيد في حالة اختيار الطالب الحضور في المدرسة. اقرأ أيضا.. مميزات منصة التعليم المصري في الدراسة بالترم الثاني