اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

وزير المالية: مجمع الوثائق سيمنع التهرب الضريبي ويضمن حق الدولة

قال محمد معيط وزير المالية خلال كلمته في افتتاح مجمع الوثائق أن المجمع يعمل على الحد من عمليات التزوير والتهريب والحفاظ علي حقوق الدولة والمواطن وذلك من خلال تعقب المواد .

كما اكمل أن وزارة المالية كانت تستورد ما يقارب ٤٣٠ الي ٥٠٠ مليون جنيه كل سنه لاستيراد الطابع الضريبي من اوروبا وذلك لتتبع الكثير من المواد وكشف عمليات التهرب الضريبي .

واكمل أن المجمع سيقوم بتوريد الطوابع الضريبية لوزارة المالية والذي سيقوم بالحد من الكثير من عمليات التهرب الضريبي وفي نفس الوقت سيقوم بتوفير العملة الصعبة لأن الوزارة ستتعامل معه بالعملة المحلية .

واكمل أن الجمارك معرضة للكثير من عمليات التهرب الضريبي وذلك لأن التعامل كان يتم في هذه الشئون ورقيا وغير مميكن مما يتيح للكثيرين من التلاعب بالأوراق والتهرب من الضرائب لكن المجمع سيقوم بتوفير اسلوب مميكن من خلال QR code يعمل علي تكامل البيانات بين المجمع والشركة المنفذة للمشروع وبالتالي سيتم ضبط زمام الأمور ومنع التزوير .

وعن رسائل الترانزيت والتي تعني بشأن السلع المنتقلة من ميناء جمركي لآخر ، مشيرا إلي أن التلاعب يتم من خلال الإفراج عن السلعة من ميناء غير مقرر لها الافراج منه والتلاعب بالنموذج الخاص بها وبالتالي يتم ضياع جزء من الضريبة الجمركية المستحقة وبالتالي ضياع جزء من حق الدولة ، لكن المجمع يوفر خدمة تمنع كل ذلك من خلال منصات إلكترونية وبرامج تعمل علي ميكنة اي عقود وكشف أي تلاعب أو تزوير .

بحضور وزير المالية.. «اقتصادية الشيوخ» تناقش الصكوك السيادية