اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

معاون وزير الإسكان : معالجة مياه الصرف الصحي تتم وفقاً للمعايير العالمية

IMG-20210407-WA0174
IMG-20210407-WA0174

قال المهندس طارق الرفاعى معاون وزير الإسكان لقطاع المرافق أن هناك توجيه من الرئيس السيسي منذ فترة بتعظيم موارد الدولة المصرية من المياه و عدم الاعتماد على مياه نهر النيل فقط لأن احتياجات الدولة المصرية تزداد سنوياً فى حين أن حصة مصر من مياه نهر النيل ثابتة .

خطوات الدولة المصرية لزيادة الموارد المائية

وأكمل طارق الرفاعى أن لزيادة الموارد المائية تم العمل فى اتجاهين أولهم إنشاء محطات لتحلية مياه الشرب و أصبحت موجودة فى كل المحافظات الساحلية ، الاتجاه الثانى هو معالجة الصرف الصحي معالجة ثنائية و ثلاثية للأستفاده منها . اقرأ أيضا.. برلماني يطالب وضع جدول زمنى للانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بسوهاج وأردف طارق الرفاعى أنه تم التنسيق مع وزارة الرى و الموارد المائية لوضع اشتراطات لازمة طبقاً للمعايير العالمية لمعالجة مياه الصرف مشيراً أن إذا كانت المسافة بين محطة المعالجة و المجرى المائي القريب منها أكثر من 8 كم يتم معالجتها بطريقة ثنائية و لو كانت المسافة أقل من ذلك يتم معالجتها بطريقة ثلاثية رغم أنها تكلف الدولة 25% تكلفة إضافية من تكلفة المشروع و لكن الرئيس السيسي وجه بضرورة تنقيه المياه و معالجتها مهما كانت تكلفتها .

تكلفة معالجة مياه الصرف الصحي

وأشار طارق الرفاعى فى مداخلة هاتفية لبرنامج " الحقيقة " المذاع على فضائية " صدى البلد " أن المتر المكعب من مياه الصرف الصحي لمعالجته بالطريقة الثنائية يتكلف 10 آلاف جنيه و المحطات التى بها 100 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي تستهلك مليار جنيه . https://youtu.be/mKWe1PUFcpg