اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاردن : المتهم باسم عوض الله ما زال موقوفاً على ذمة القضية التحقيقية

أفاد مصدر رسمي أردني بأن المتهم باسم عوض الله ما زال موقوفاً على ذمة القضية التحقيقية، ولا صحة لما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه غادر البلاد، وفقا لوكالة الانباء الاردنية بترا .

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني أكد فى وقت سابق إلتزام ولي العهد السابق الامير حمزة بن الحسين على نهج الاباء والاجداد .

تحدي مؤلم

وقال العاهل الاردني خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الاربعاء : تحدي الأيام الماضية لم يكن الأصعب على الوطن لكنه كان الأكثر إيلاما لي . وأضاف : الأمير حمزة اليوم مع عائلته في قصره وبرعايتي . كما أكد ملك الاردن ان بلاده تواجه هذه التحديات متحدين يدا واحدة في الأسرة الأردنية الكبيرة وفى السياق ذاته أكد الديوان الملكي الاردني أن ولي العهد السابق الامير حمزة بن الحسين التزم بنهج الاسرة الملكية الهاشمية .

نهج الأسرة الهاشمية

وذكر الديوان الملكي فى بيان اليوم الاثنين أنه في ضوء قرار الملك عبدالله الثاني في التعامل مع موضوع الأمير حمزة ضمن إطار الأسرة الهاشمية، أوكل جلالته هذا المسار لعمه، سمو الأمير الحسن، الذي تواصل بدوره مع الأمير حمزة. وأوضح البيان أن الأمير حمزة أكد بأنه يلتزم بنهج الأسرة الهاشمية، والمسار الذي أوكله جلالة الملك إلى الأمير الحسن . وكان رئيس هيئة الأركان الجيش الاردني اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي قد اكد أمس السبت، عدم صحة ما نشر من ادعاءات حول اعتقال ولي العهد الاردني السابق الأمير حمزة بن حسين ، . وحسب وكالة الانباء الاردنية ، قال الحنيطي : إنه طٌلب من ولي العهد السابق التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية، واعتقل نتيجة لها الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرون. وأضاف : إن التحقيقات مستمرة وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية ووضوح. كما أكد أن كل الإجراءات التي اتخذت تمت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها، مثلما أكد أن لا أحد فوق القانون وأن أمن الأردن واستقراره يتقدم على أي اعتبار. وكشفت وكالة الانباء الاردنية "بترا " تفاصيل حملة الاعتقالات الموسعة التى استهدفت شخصيات أمنية وعشائرية كبيرة فى الاردن منها رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله ومبعوث الملك الخاص السابق إلى السعودية الشريف حسن بن زيد لأسباب أمنية . بعد انباء عن اعتقال ولي العهد السابق ..ماذا يحدث فى الاردن خلال 24 ساعة الاخيرة ؟ وقال مصدر أمني لبترا : إن باسم عوض الله ، الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة ، وهو أحد المقربين من الملك منذ فترة طويلة والذي أصبح فيما بعد وزيرا للمالية ، والشريف حسن بن زيد ، أحد أفراد العائلة المالكة ، اعتقلا مع شخصيات أخرى لم يتم الكشف عنها حتي الان . وحسب وكالة رويترز للأنباء ، أنه نادرًا ما يتم توقيف كبار المسؤولين وأفراد العائلة المالكة في الأردن. واوضحت رويترز أن عوض الله ، الذي كان القوة الدافعة وراء الإصلاحات الاقتصادية قبل استقالته من منصب رئيس الديوان الملكي في عام 2008 ، واجه منذ فترة طويلة مقاومة شديدة من الحرس القديم والبيروقراطية الراسخة التي ازدهرت لسنوات فى المملكة . ولعبت وكالة المخابرات الأردنية القوية ، ذات التأثير المنتشر في الحياة العامة ، دورًا عامًا أكبر منذ إدخال قوانين الطوارئ في بداية جائحة فيروس كورونا العام الماضي ، والتي اتهمتها منظمات مدنية بأنها تنتهك الحقوق المدنية والسياسية. ولي العهد الاردني السابق : أضع نفسي بين يدي ملك البلاد