احنا الطلبة

نظام الحضور ومنصات التعليم عن بُعد بالجامعات في الترم الثاني

 

يختلف نظام الدراسة بالجامعات والمعاهد هذا العام عن الأعوام السابقة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد. فبعد انتهاء امتحانات الترم الثاني بكل كلية حسب جدولها عادت الدراسة بنظام التعليم الهجين بمعدل يومين حضور بالكلية لطلاب الكليات الأدبية و 3-4 أيام حضور بالكلية لطلاب الكليات العلمية الذى تم اعتماده منذ بدء العام الدراسى الجارى. وفيما يلي سنقدم لكم من خلال الوكالة نيوز المنصات التعليمية التي وفرتها للوزارة لطلاب المرحلة الجامعية.

وأُتيح التعليم عن بُعد في الجامعات المصرية من خلال منصةhttps://egypt-hub.edu.eg التي أطلقتها الوزارة بالتعاون منع التعليمية مايكروسوفت التي تستخدمها معظم الجامعات المصرية، فضلًا عن أنها من أشهر المنصات التعليمية العالمية والتي يستخدمها الطلاب من كافة أنحاء العالم. تتيح المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب التواصل من مكان واحد ضمن تجربة واحدة آمنة . علاوة على ذلك سيتمكن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات من خلال برنامج Microsoft Teams من توحيد اتصالاتهم ، وبناء غرف دراسية تعاونية تساهم في تشكيل بيئات تعليمية تتسم بكونها فعالة وعصرية للطلاب و تتكامل مع الجداول الدراسية بكل كلية ووجود آليات لإثبات الحضور والانصراف وعدد الساعات التعليمية المنفذة من قبل كل عضو هيئة تدريس والطلاب. وتتيح المنصة أيضًا تفعيل حسابات Office 365 لجميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس للإستفادة بجميع التطبيقات والخدمات التي توفرها شركة مايكروسوفت.

ويُذكر أن تلك المنصة التعليمية يمكن الدخول عليها من خلال تفعيل الحسابات الخاصة بـOffice 365 وتنزيل البرامج والتطبيقات المختلفة، كما يلي:
– الدخول على موقع portal.office.com
– التسجيل بالبريد الإلكتروني الجامعي

وتوجد أيضًا منصة جامعة القاهرة Smart CU هي منصة إلكترونية التي أعلن عنها الدكتور محمد عثمان الخشت، للتعامل مع نظام التعليم الهجين، إلى جانب المنصة الإلكترونية التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي “مايكروسوفت”. وأصبحت تلك المنصة ذات دور أكبر بعد قرار تأجيل الإمتحانات واستمرار الدراسة عن بُعد.

وتعد تلك المنصة الذكية بجامعة القاهرة smart cu من أقوى الأنظمة التعليمية الذكية، التي تعتمد على نظام جديد للتعليم، يعد أكثر تطورًا من الأنظمة العادية، وتلك المنصة تقدم لنا تعليم وتعلم أبسط وأكثر قوة مقارنة بالأنظمة الإدارية التقليدية LMS، كما أنها تتميز بسهولة الاستخدام وسرعة الاستجابة، وذلك رغبة من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بتحويلها إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث

وتشتمل منصة جامعة القاهرة الذكية Smart Cu مجموعة من الأنظمة المتكاملة يعتبر من أهمها Blackboardونظام الامتحانات Assessment Gourmet، وتحتوي أيضا على نظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، فضلاً عن أدوات تعليمية أخرى، التي تلبي احتياجات أكثر من 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل المختلفة، ويعد ذلك تحدي للبرمجيات الدولية. ويمكن الدخول على المنصة من خلال الرابط التالي https://eservices.cu.edu.eg/
وجدير بالذكر أن العام الدراسي 2020-2021 قد بدأ بنظام التعليم الهجين الذي دمج بين الدراسة في الحرم الجامعي والدراسة عن بُعد وذلك حرصًا من وزارة التعليم العالي على صحة وسلامة الطلاب في الجامعات المختلفة من انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد التي أجتاحت في مصر والعالم كله.

 

ديار أحمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى