اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

«شديد»: جامعة الفيوم ضمن أفضل ٦.٧% من الجامعات العالمية في تصنيف CWUR لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١

1
1

صرح الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، أنه للعام الثاني على التوالي احتفظت جامعة الفيوم بترتيب عالمي متميز لها في تصنيف CWUR (Global 2000 List by The Center for World University Rankings)

وأوضح أن جامعة الفيوم حصلت هذا العام على ترتيب ١٣١٥ من بين ١٩٧٨٨ جامعة عربية وأجنبية، وبذلك تكون قد تقدمت ٣٦ مركزا في الترتيب العالمي للتصنيف حيث كان ترتيبها العام الماضي هو ١٣٥١.

وأضاف الدكتور أحمد جابر شديد أنه على المستوى الأفريقي فقد احتلت جامعة الفيوم المركز ٢٧، أما على المستوى المحلي فقد حصلت الجامعة على المركز الثامن بالنسبة للجامعات المصرية.

وأشار أن ترتيب الجامعة في الأداء البحثي ارتفع من ١٢٨٩ العام الماضي إلى ١٢٥٣ هذا العام ليرتفع إجمالي النقاط للجامعة إلى ٦٨.٥ درجة لمجمل الأداء البحثي والأكاديمي.

ومن الجدير بالذكر أن تصنيف CWUR يصدر منذ عام ٢٠١٢ وهو معني بنشر قائمة أعلى ٢٠٠٠ جامعة من بين ٢٠ ألف جامعة على مستوى العالم، كما يقوم بتقديم خدمات استشارية للمؤسسات التعليمية لتحسين أدائها البحثي والأكاديمي.

ويعتمد التصنيف في تقييمه على ٤ مؤشرات رئيسية هي: جودة التعليم Quality of Education بنسبة ١٠%، وتوظيف الخريجين Alumni Employment بنسبة ١٠%، وجودة أداء أعضاء هيئة التدريس Quality of Staff بنسبة ١٠%، والأداء البحثي Research Performance بنسبة ٤٠% والذي ينقسم إلى إجمالي عدد الأبحاث وعدد الأبحاث المنشورة في أعلى المجلات وعدد الأبحاث المنشورة في أعلى المجلات من حيث التأثير وعدد الاستشهادات.

ويمكن الاطلاع على النتيجة الكاملة للتصنيف اعتبارا من ٢٠٢١/٤/٢٦ من خلال الرابط الإلكتروني التالي من هنا

وكان قد شهد الدكتور أحمد جابر شديد، والدكتور خالد عطا الله، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، احتفالية يوم اليتيم التي نظمتها الدكتورة سناء هارون، الأستاذ بكلية الزراعة، ومدير مكتب التايكو بالجامعة، بالتعاون مع قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وقطاع شؤون التعليم والطلاب وأسرة طلاب من أجل مصر.

بحضور الدكتورة زينب الباهي، عميد كلية الخدمة الاجتماعية، وأ.د حسام أبو الهدى، مستشار رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ.د احمد حسني مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، والدكتور وائل طوبار المنسق العام للأنشطة الطلابية، وعدد من العاملين والطلاب، وذلك اليوم الخميس الموافق ٨ /٤ /٢٠٢١ بملعب كلية الزراعة بالجامعة.

رحب الدكتور أحمد جابر شديد بالأطفال وممثلي هيئات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية في رحاب جامعة الفيوم، مؤكدًا حرص الجامعة على تنظيم وإقامة مثل هذه الاحتفاليات التي تؤكد على الدور المجتمعي والخدمي الذي تقوم به جامعة الفيوم في كل المجالات، ومع كافة الفئات، وخاصة الاحتفالات الخاصة بالأطفال لإدخال البهجة والسرور على قلوبهم في هذا اليوم المميز.

كما أشار الدكتور خالد عطا الله أن جامعة الفيوم لا تدخر جهدًا لخدمة جميع المواطنين بمحافظة الفيوم، والمشاركة في كافة المناسبات والاحتفالات الاجتماعية.

وأوضح أنه تم استقبال ١٢٠ طفل من عدد من دور الأيتام بمحافظة الفيوم، موضحا أن الاحتفالية تضمنت تقديم أغاني للأطفال، وعرضًا مسرحيًّا، ورسمًا على الوجه، وفقرة المواهب، وشد الحبل، وألعاب منوعة، وعرائس الماريونت والتنورة.

وخلال الاحتفالية تم إهداء الأطفال الهدايا والألعاب المتنوعة وتقديم وجبات غذائية.