اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

أبرزها انسحاب الزمالك وإلغاء هدف المعلم.. تاريخ أزمات الحكام المصريين في مباريات القمة

تاريخ أزمات الحكام
تاريخ أزمات الحكام المصريين في مباريات القمة

" اتحاد الأزمات" هو ما يردده البعض على مواقع التواصل الاجتماعي لما يحدث داخل الاتحاد المصري لكرة القدم، من عدة الأزمات التي خرجت للنور الفترة الماضية، وكان أخيرها أزمة حكام مباراة القمة بين الأهلي والزمالك. لا تخلو مباراة القمة من الإثارة والندية والتشويق في الملعب، ولكن مؤخراً طفحت الإثارة خارج الملعب، وأصبحت مباراة البيانات والتصريحات والنار التي تشتعل في مطالب الأطراف الثلاثة، فكلاً منهما يريد أن يسيطر على زمام الأمور وتحقيق مطالبة. ولم يعد للقمة أثارة في زمن السوشيال دون خروج تصريحات وبيانات من الناديين بالإضافة إلى العضو الجديد في ظاهرة البيانات والتصريحات مسئولي الجبلاية. وقرر اتحاد الكرة إسناد مباراة القمة بين الناديين إلى حكام مصريين معللاً أن الوقت الحالي لا يسمح لاستقطاب حكام مصرية، بالإضافة إلى جائحة كورونا والتي جعلت من الصعوبة جلب حكام أجانب في الوقت الحالي.

رد النادي الأهلي

فيما جاء رد النادي الأهلي عن طريق رئيسه محمود الخطيب في البيان الذي أصدره أمس، أنه لا يشكك في قدرة الحكام المصريين على إدارة المباراة ولكنه يتمسك بجلب حكام أجانب وأن الوقت ما زال مبكراً.

رد نادى الزمالك

فيما كان رد نادى الزمالك أنه يأمل في جلب حكام أجانب متمسكاً بعد اسناد المباراة لحكام مصريين وهو ما أكده في بيانه الرسمي أمس نشر على الموقع الرسمي للنادي. وخرج اتحاد الكرة هو الأخر ببيان مساء اليوم الجمعة يؤكد فيه بعدم أسناد المباراة لحكام أجانب مؤكداً أن الحكام المصريين على كفاءة كبيرة وقادريين على خروج المباراة بشكل يليق بالكرة المصرية.

تاريخ أزمات الحكام المصريين في مباريات القمة

ويسرد "الوكالة نيوز" تاريخ أزمات الحكام المصريين في مباريات القمة بين الأهلي والزمالك..

قمة 1982.. وأزمة الحكم محمد حسام الدين

أسند اتحاد الكرة المصري مباراة الأهلي والزمالك موسم 1982 إلى الحكم الراحل محمد حسام الدين، والتي شهدت أحداث مثيرة لم تنساها الكرة المصرية. وألغى الحكم المساعد عبد الرؤوف عبد العزيز هدفاً صحيحاً للأسطورة الزملكاوية حسن شحاتة نجم الزمالك السابق. الأهلي والزمالك ايد واحدة في أزمة حكام مباراة القمة كان الأهلي في ذلك الوقت يحتاج فقط إلى التعادل من أجل تأمين لقب الدوري والذي كان يعد 18 في تاريخ البطولة وكان الرابع على التوالي، وعلى الوجه الأخر كان الزمالك يبحث عن التتويج بدرع الدوري للمرة الخامسة في تاريخه ولكن عليه تحقيق الفوز وحصد الثلاث نقاط ليفوز باللقب بفارق الأهداف عن الأهلي. وقرر وقتها محمد حسام الدين إلغاء الهدف بعد الرجوع للحكم المساعد والتأكد منه أن الكرة تسلل واضح ويجب إلغاءه. وكان هدف حسن شحاته هو هدف الفوز للزمالك إلا كان الحكم محمد حسام الدين والمساعد عبد الرؤوف لهم رأي أخر فينتقل اللقب للنادي الأهلي.

إنسحاب الزمالك في قمة 96

قرر أتحاد الكرة أسناد مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في موسم 96 إلى الحكم المصري قدري عبدالعظيم، لتشهد المباراة أحداث لا يغفل عنها تاريخ الكرة المصرية. وشهدت المباراة انسحاب نادي الزمالك في واقعة غريبة من نوعها في المباراة التي كانت في الجولة القبل الأخير من البطولة. وكان الأهلي والزمالك متساويين في النقاط حتى أقامة المباراة وقتها في منافسة مشتعلة بين الفريقين، وكانت المباراة بينهم ستحدد الفائز باللقب خصوصاً وأن الفريقين كانوا أيضاً متساويين في الأهداف. يذكر أن وقتها لم يعلن اتحاد الكرة من الحكم الذي سيدير القمة بين الأهلي والزمالك، وكانت الجماهير الأهلاوية تهتف بشده ضد جمال الغندور وقتها في الاستاد، بينما كانت الجماهير الزملكاوية تهتف ضد قدري عبدالعظيم والجميع يريد معرفة من سيدير القمة. اتحاد الكرة يعلن التحدي: مباراة القمة بحكام مصريين وأعلن اتحاد الكرة أن قدري عبد العظيم هو من سيدير المباراة، لتظهر ثورة اعتراض كبيرة متزعمها مرتضى منصور مطالباً من اللاعبين الأنسحاب، قبل أن يعود للعب المباراة بعد أن تلقي هاتفاً من جهة عليا ليرجع وتعود اللاعبين للملعب وتقام المباراة. وبدأت المباراة ونجح الأهلي في إحراز الهدف الأول عن طريق أحمد فيليكس، قبل أن تتحول المباراة إلى ثورة غضب من جماهير والجهاز الفني ومجلس إدارة الزمالك بسبب إحراز حسام حسن الهدف الثاني للأهلي، ولكن اعتراضهم على أن أهدف غير صحيح بداعي التسلل. وأصر الحكم قدري عبد العظيم على احتساب هدف حسام حسن، ليقوم مجلس الإدارة باتخاذ قرار الانسحاب التاريخي الذي لم ينساه مشجعي كرة القدم المصرية.

القمة 96.. جمال الغندور

وفى عام ١٩٩٦ أدار جمال الغندور، رئيس لجنة الحكام السابق، مباراة القمة بين الأهلي والزمالك التي انتهت بالتعادل السلبي.

موسم 2014.. إبراهيم نور الدين

استحوذ التحكيم الأجنبي على مباريات القمة لمدة 18 عاما ليعود التحكيم المصري مرة أخرى للقمة من خلال صافرة الحكم الدولي إبراهيم نور الدين لموسم 2014 في المواجهة التي حسمها أحمد توفيق لاعب الزمالك لصالح الأهلي بتسجيل هدف في مرماه.

محمد فاروق

أدار الحكم محمد فاروق مباراة السوبر المصري التى جمعت بين الأهلي والزمالك والتي فاز خلالها المارد الأحمر بركلات الترجيح.

محمد الحنفي

الحكم محمد الحنفي آخر الحكام المصريين الذين نالوا شرف إدارة مباراة نهائي كأس مصر عام ٢٠١٨ بين الأهلي والزمالك والتي انتهت لصالح القلعة البيضاء بهدفين مقابل هدف. لجنة الحكام في موقف محرج بسبب مباراة الأهلي وبيراميدز