اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

رئيس تحرير الشرق الأوسط : زيارة الرئيس التونسي لمصر بمثابة تصحيح المسار للعلاقات المصرية التونسية

1e1c3c36-7bfe-4556-95a9-74987fae9195
1e1c3c36-7bfe-4556-95a9-74987fae9195

قال محمد سيف رئيس تحرير بوكالة أنباء الشرق الأوسط إن زيارة الرئيس التونسي قيس سعيد إلى مصر تعد خطوة فى غاية الأهمية و التميز لأنها الزيارة الأولى للرئيس التونسي منذ انتخابه إلى جانب أنها دعوة رسمية من الرئيس عبد الفتاح السيسي .

موضوعات هامة

وأضاف محمد سيف أن زيارة الرئيس التونسي لمصر ستتناول موضوعات هامة ، فتعد الزيارة فرصة لتصحيح المسار و توضيح كامل للموقف المصري بسبب حالة الضغط التى عانت منها تونس و رئيسها من الإخوان أثناء قيادتهم للدولة المصرية اثناء بداية فترة رئاسة قيس سعيد .

العلاقات بين مصر و تونس

وأوضح محمد سيف أن العلاقات بين البلدين هى سياسية اقتصادية أمنية مشيراً أن مصر و تونس مهتمتان بالأوضاع فى ليبيا و رفض وجود المليشيات و القوات الأجنبية بداخل ليبيا فالدولتان لهم رؤي مشتركة فى هذه القضية و سيتم تعزيز خطواتهم فى هذا الاتجاه بعد زيارة الرئيس التونسي لمصر . وأشار سيف فى مداخلة هاتفية لفضائية " إكسترا نيوز " أن الدولة المصرية و الدولة التونسية بينهم التنسيق الأمنى كبير لأنهما يواجها الجماعات الإرهابية المتطرفة مثل داعش و طالبان و غيرهم فسيتم بحث تبادل الخبرات فى مجال القضاء على الإرهاب أثناء الزيارة لأن مصر لها دور رائد فى هذا الاتجاه و الدليل على ذلك قدرة مصر فى القضاء على الإرهاب بسيناء و غيرها من المناطق إلى جانب وجود علاقات اقتصادية قوية بين الدولتين . والجدير بالذكر أن العلاقات المصرية التونسية تحظى بالتوافق و التعاون فى عدد من المجالات فضلاً عن وجود آليات مؤسسية تنظم هذه العلاقات منذ تأسيس اللجنة العليا المشتركة فى إبريل 1988 ، بعد نجاح ثورة 30 يونيو و تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد السلطة أخذ يسعى إلى تطوير العلاقات المصرية العربية و الإقليمية و الدولية لذي شهدت العلاقات المصرية و التونسية تطور كبير . https://youtu.be/NEs5vjaa9Is الرئيس السيسي يستقبل نظيره التونسي