اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على فضل أدعية أخر جمعة من شهر شعبان 2021

فضل أدعية أخر جمعة
فضل أدعية أخر جمعة من شهر شعبان 2021

  شهر شعبان هو أحد الشهور الهجرية والتي يسبق مباشرة شهر رمضان الكريم ، ويحرص جميع المسلمون على التقرب إلى الله تعالى خلال ذلك الشهر من خلال التزود من العبادة والطاعة وغير ذلك من الأعمال الصالحة المختلفة. وأيضا الإستعداداً لإغتنام فترة الصيام والتي تفتح فيها أبواب الجنة وتعلق أبواب النيران ، ويتم استقبال الشهر الكريم بالأدعية والتي تكون في أخر الشهر السابق له ، وخصوصا في أخر جمعة وذلك خلال ذلك اليوم المبارك ضمن أوقات استجابة الدعاء.

أخر جمعة من شهر شعبان

كانت آخر جمعة من شهر شعبان اليوم 9 أبريل وذلك بالتزامن مع نهاية ذلك الشهر الهجري ، واقتراب مولد هلال الشهر الجديد وهو شهر رمضان الكريم لعام 1442 ، ولذلك يكون دائما وفي كل عام موضوع خطبة الجمعة شبه موحد. وهو كيفية الإستعداد وذلك لبداية شهر الصوم والذي يأتي مرة واحدة في العام ، ولذلك لأنه من الواجب أن يغتنم المسلم تلك الفترة في التقرب إلى الله تعالى ، وخصوصاً من فضل ليلية القدر ، وغير ذلك من الفصائل الأخرى التي ينبغي الحرص عليها. [caption id="attachment_643282" align="alignnone" width="750"]فضل أدعية أخر جمعة من شهر شعبان 2021 فضل أدعية أخر جمعة من شهر شعبان 2021[/caption]

خطبة أخر جمعة من شهر شعبان

ويستعد المسلمون في جميع الدول العربية وأيضا الإسلامية لإستقبال الشهر الكريم ، ولذلك كان موضوع خطبة اليوم الجمعة محدد من قبل وزارة الأوقاف المصرية ، حيث أنه أمر يعد هام وذلك من الإستعداد لإستقبال الشهر المعظم ، وخصوصا أن الجمعة التالية ستكون ضمن فترة الصيام. وبالتالي فإن تبقى بضع أيام فقط حيث أن استطلاع الهلال وذلك من تمكن ثبوت الرؤية لإعلان بداية الصيام من خلال الرؤية الشرعية من قبل الجهة المسؤولة عن ذلك وهي دار الإفتاء المصرية سيكون يوم الأحد المقبل 12 أبريل وذلك لعام 1442. وتم التشديد من قبل الوزارة على تضمن الخطبة الأهداف المطلوبة وطبقاً للعنوان وذلك كون النص أيضاً محدد ، وفي ظل جائحة كورونا ، فإنه أيضا تم مراعاة في تلك الخطبة الإلتزام بالمدة الزمنية المحددة لها ، حيث أن الخطبة تميزت بالإيجاز. [caption id="attachment_643284" align="alignnone" width="298"]فضل أدعية أخر جمعة من شهر شعبان 2021 فضل أدعية أخر جمعة من شهر شعبان 2021[/caption] إقرأ أيضاً:

تعرف على أفضل دعاء لأول يوم من شهر رمضان 2021

موضوع أخر جمعة من شهر شعبان

تضمنت آخر جمعة من شهر شعبان الكثير من النصائح الخاصة بكيفية استقبال الشهر الفضيل ، وذلك من كون الصيام فرض على جميع المسلمين وأيضا الركن الرابع من أركان الإسلام ، بالإضافة إلى وجوب إغتنام تلك الفترة بالكامل في أداء الطاعات والعبادات على أتم وجه. والإبتعاد عن فعل كل الأمور المحرمة والتي نهى الإسلام عنها إلى غير ذلك من الأدعية الصحيحة والتي تقال في بداية شهر رمضان الكريم وقبل قدومه من قبل كل مسلم ، وذلك بالدعاء والتضرع إلى الله تعالي حيث أن تلك الخطبة كانت متضمنة توضيح كافة تلك الأمور بشكل سهل مبسط حتى يتم مراعاتها من قبل المواطنين. [caption id="attachment_643285" align="alignnone" width="700"]فضل أدعية أخر جمعة من شهر شعبان 2021 فضل أدعية أخر جمعة من شهر شعبان 2021[/caption]

أدعية شهر شعبان

الإستعداد لشهر رمضان الكريم من قبل المسلمين يكون بالدعاء وخصوصا في آخر الأيام ومنها الجمعة الأخيرة ، فذلك من الأمور التي كان يفعلها الصحابة الكرام ومن بعدهم من التابعين وأيضا أتباع التابعين سواء بالدعاء أن يتقبل اللهم منهم صيام شهر رمضان الذي قد انتهى. أو يكونوا متواجدين في التالي، والذي كان وعند موعد اقترابه كان يدعون بأفضل الأدعية المختارة بأن يكون لهم حظ وافر من من الطاعات ، وإلى غير ذلك من القدرة على القيام بالأعمال الصالحة وأداء العبادات كاملة.

استعداد وزارة الأوقاف نهاية شهر شعبان

وقامت وزارة الأوقاف وذلك ضمن استعدات قدوم شهر رمضان الكريم ، وذلك في نهاية شهر شعبان ، بالبدء في صيانة مكبرات الصوت في المساجد ، وأيضا التعقيم والتطهير لجميع المساجد على مستوى الجمهورية ، وذلك قبل موعد قدوم شهر الصيام. والتي يأتي بالتزامن مع جائحة كورونا ، وتستمر تلك الأمور حتى نهاية رمضان ، ولذلك لأنه سيتم في تلك المساجد أداء الصلوات الخمس وصلاة التراويح ضمن الإجراءات الاحترازية والضوابط المحددة من قبل الوزارة في ظل وباء كورونا.