اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ما هي شروط التبرع بالأعضاء البشرية في السعودية ؟

شروط التبرع بالأعضاء
شروط التبرع بالأعضاء البشرية في المملكة العربية السعودية

التبرع بالأعضاء البشرية في السعودية امرا دخل حيز التنفيذ في المملكة حيث وافق عليه مجلس الشورى السعودي في شهر سبتمبر عام 2019 ، ولكن ما هي شروط التبرع بالاعضاء في السعودية ؟.. ونسبة وعمر بقاء الأعضاء على قيد الحياه ؟.

وكان قد أقر مجلس الشورى السعودي على الموافقة على تطبيق مشروع التبرع بالأعضاء البشرية في السعودية في شهر سبتمبر عام 2019 الذي يستهدف تنظيم عمليات التبرع المتزايدة في البلاد وإقبالهم على التصريح بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة

الموقع الإلكتروني لتسجيل رغبة التبرع بالأعضاء البشرية

وكانت الحكومة السعودية قد قامت بإنشاء موقع إلكتروني يمكن من خلاله التبرع بالأعضاء ، حيث يقوم الراغب في التبرع بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة، ويقوم الراغب بإقرار غبته في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، ويمكن للشخص الذي قام بالتسجيل بتغيير رغبته في أي وقت.

يقوم الراغبون بالتبرع بأعضائهم البشرية بعد الوفاة، بتسجيل استمارة تبرع، تكون بمثابة موافقة على التبرع بأعضاء الشخص ، ولكنها لا تعتبر وثيقة إلزامية لأخذ الأعضاء ، حيث يمكن للمتبرعين تغيير رغبتهم في أي وقت .

مركز زراعة الأعضاء بالسعودية

وأتاحت أيضاً السعودية مركز آخر خاص بزراعة الأعضاء، يشرف على العمليات التي تجرى في المستشفيات الحكومية المتخصصة بزراعة الأعضاء البشرية بجانب مركز التبرع بالأعضاء، يهدف إلى أكبر قدر من التنظيم.

هدف مشروع نظام التبرع بالأعضاء

يهدف مشروع نظام التبرع بالأعضاء البشرية في السعودية إلي نقل وزراعة وحفظ الأعضاء وتطويرها للمحافظة على الحياة البشرية، وحماية حقوق الذين تنقل منهم أو إليهم الأعضاء البشرية، وترخيص المنشآت الصحية، وتحديد مسؤولياتها في ما يتعلق بالتبرع بالأعضاء وزراعتها ومنع استغلال حاجة المريض أو المتبرع أو الاتجار بالأعضاء البشرية.

مشروع نظام التبرع بالأعضاء البشرية الجديد يتكون من 28 مادة تشمل 4 أحكام رئيسة تنظم العديد من جوانب برنامج التبرع بالأعضاء وزراعتها في المملكة وتضع ضوابط وشروط لتنظيم نقل الأعضاء البشرية في المنشآت الصحية .

شروط التبرع بالأعضاء البشرية في السعودية

يمكن لأي شخص يرغب في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ولكن بعد تسجيل استمارة إبداء الرغبة في التبرع بالأعضاء ولابد أن تتحقق الشروط التالية:

1- أن يكون المتبرع بالغ عاقل ومن الناحية الجسدية يكون سليماً مستقراً من الناحية النفسية والجسدية.

2- أن يكون الحد الأدنى لعمر المتبرع 18 عام أي لا يقل عمره عن 18 عاماً .

3- ألا يكون المتبرع من مدمني المخدرات أو الكحول.

4- يمكن لأي متبرع تغيير رغبته في أي وقت حيث لا تعتبر الاستمارة وثيقة إلزامية.

الجدير بالذكر أن مجلس هيئة كبار العلماء ومجلس الفقه الإسلامي، قد أصدرا قبل 22 عاما فتوى تجيز التبرع بأعضاء المتوفين ، ويذكر أيضاً أن البيانات الشخصية المدخلة عبر الموقع من قبل تحفظ في عهدة المركز السعودي لزراعة الأعضاء وتخضع لسياسة الخصوصية الخاصة بالمركز .

يذكر أن مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور محمد الغنيم كان قد أكد أن زراعة الأعضاء بمفهومها النبيل الإنساني والصحي، تعد عاملاً هاما في تحسين جودة الحياة، حيث أثبتت الأبحاث والدراسات أن نسبة البقاء على قيد الحياة بها تقدر وسطياً من خلال زيادة العمر المتوقع بعد زراعة عضو بحوالي 4 سنوات حسب نوع العضو وتتراوح ما بين 3 إلى 10 سنوات، وعليه فإن كافة المرضى الموضوعين على لائحة الانتظار لو قدر لهم الحصول على عضو مناسب لعاشوا حياةً أفضل.

أيمن أبو العلا: بيع البلازما محرم شرعا ومجرم قانونا