الرئيسيةالآن

وزير الري : لا نفكر في الحرب ضد إثيوبيا بسبب سد النهضة.. ولن نتأثر من الملأ الثاني

قال وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي، انه في حالة الملأ الثاني لسد النهضة لن يحدث تأثير للمصريين، حيث اننا متخذين كافة التدابير والاجراءات للتصدي لاي صدمات من جهة سد النهضة، حيث اننا نقيس النظام في مصر وقدرته لتحمل كافة الصدمات.

لدينا جاهزية للتعامل مع الصدمات

واشار عبد العاطي انه لدينا جاهزية للتعامل مع الصدمات، حيث ان كان هناك فيضان كبير ليس بمشكلة، وان حدث فيضان صغير ايضا لن يحدث مشكلة، ولكن المشكلة الكبرى ستكون ان كان هناك جفاف شديد، حيث نتمنى ان يكون هناك فيضان كبير مثل العام الماضي.

وأوضح عبر مداخلته مع برنامج الحكاية المذاع على قناة mbc مصر، ان السبب في رغبة اثيوبيا بالملأ الثاني هو سوء اوضاعها الداخلية، حيث انه من الممكن ان يملإ للمرة الثانية دون ان يستفاد، كما حدث في الملأ الاول.

وأضاف أننا نعتمد على السد العالي ومخزوننا الاستراتيجي من مياه النيل، في ظل حدوث اي ظرف سيء، حيث اننا نحاول الحفاظ على المخزون بالاضافة ايضا الى زيادة المخزون من المياه.

واستكمل عبد العاطي انه العام الماضي لاحظ السودانيون عكارة في المياه، فارسلوا رسالة لاثيوبيا لمعرفة السبب، فلم تستجيب اثيوبيا للطلب، حيث ان اثيوبيا كان تجرب بوابات تفتحها وتغلقها وهذا ماسبب العكارة، وايضا عندما طالبت السودان بالاتفاق، تهربت اثيوبيا من الاتفاق، وتهربت من التزاماتها.

اخر شيء نفكر به هو الحرب

واكد ان مصر تعمل على اتخاذ قرارها بالتوقيت المناسب، حيث انه اخر شيء نفكر به هو الحرب، حيث اننا نريد التنمية لاثيوبيا، ونريد ازالة الفقر من لديهم، لذلك لا نفكر بتاتا بالحرب من اجل سد النهضة.

اقرأ أيضا.. اللهم صبرنا حتى يحين الميعاد .. نصر علام يصف سد النهضة بـ سد ” البزلميط “

زر الذهاب إلى الأعلى