ترند و سيو

أبرز تصريحات وزير الري مع عمرو اديب عن سد النهضة

حل وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي، ضيفًا في برنامج “الحكاية” للإعلامي الشهير عمرو أديب والمذاع على إحدى القنوات الفضائية يوم أمس السبت الموافق 10 إبريل لعام 2021 الجاري، ودار الحوار حول رأيه في ما تشهده البلدين مصر والسودان في أزمة سد النهضة التي تتعنت فيها إثيوبيا وتحرص على العمل وفقًا لشروطها فقط.

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير أبرز تصريحات الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري خلال استضافته في برنامج “الحكاية” للإعلامي عمرو أديب، عن موضوع سد النهضة وتعنت إثيوبيا مصر والسودان، إليكم التفاصيل:

تصريحات وزير الري مع عمرو اديب عن سد النهضة

أبرز تصريحات وزير الري مع عمرو اديب عن سد النهضة
أبرز تصريحات وزير الري مع عمرو اديب عن سد النهضة

– قال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي إن حتى هذا الوقت لم يتم تبادل معلومات أو التوصل لاتفاق مع الجانب الإثيوبي بشأن أزمة سد النهضة، مؤكدًا على أهمية إبلاغ جميع الأطراف بكافة المعلومات والخطوات التي تتخذها أي دولة.

– وعن دور مصر، أوضح عبد العاطي خلال لقائه مع عمرو أديب أن الدولة وكافة المسؤولين والعاملين بها وعلى رأسهم رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي لن يقفوا مكتوفي الأيدي حتى يقع الضرر على مصر وشعبها.

تعليق وزير الري عن تضرر مصر من الملء الثاني لـ سد النهضة

– وعن سؤاله عن ما هو الضرر الذي من المتوقع أن تشهده مصر إذا تم ملئ سد النهضة للمرة الثانية كما أعلت إثيوبيا، قال وزير الري إن الضرر قد يحدث عن وجود سدود جفاف وحدوث فيضانات، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل على ألا يحدث تأثير كبير على المصريين، كما أنها تعمل على ترشيد المياه وتبطين الترع واستكشافات المياه الجوفية.

– تابع وزير الري كلامه بأن الدولة تعمل على تخفيف آثار الصدمة وأبرزها المعالجات الفنية لآثار الملء الثاني لسد النهضة كما أعلنت إثيوبيا منذ فترة، مؤكدًا أنهم لن يسمحوا بحدوث أزمة مياه في مصر.

– إذا تم الملء الثاني لسد النهضة وحققت إثيوبيا رغبتها ونفذت كلامها كما أعلنت خلال الفترة الماضية ستتخطى مصر الأزمة في اليوم التالي لملء السد مباشرة، وذلك لأن مصر دولة كبيرة وعظيمة وتملك الجاهزية لتخطي أي صدمات أو عواقب.

تصريحات وزير الري عن سد النهضة
تصريحات وزير الري عن سد النهضة

اقرأ أيضا: وزير الري : لا نفكر في الحرب ضد إثيوبيا بسبب سد النهضة.. ولن نتأثر من الملأ الثاني

– وفى حالة حدوث فيضان سيكون هناك أكثر من سيناريو للملء وسيحدث ذلك إذا كانت درجة الفيضان عالية أو متوسطة فلن نواجه أي مشكلة، ولكن إذا حدث جفاف فسيكون هناك تأثير بالفعل، قائلًا: ” نمتلك القدرة على مواجهة كل السيناريوهات، ووارد ان يكون هناك جفاف أيضًا في ذلك العام معربًا عن أمله في حدوث فيضان مثل العام الماضي حيث يرى أن حدوث الفيضان سينهى المشكلة”.

الملء الثاني لـ سد النهضة وانتخابات إثيوبيا

– وبحسب تصريحات وزير الري مع الإعلامي عمرو أديب فإن إثيوبيا ستقوم بنسبة كبيرة بالملء الثاني لسد النهضة، وذلك بسبب ما تواجهه من مشاكل داخلية متعلقة بالانتخابات.

– واجهت السودان خلال الأيام الماضية نسبة تعكير في الماء أي أنه ملوثًا بعض الشيء وعندما تساءلت وأرسلت إلى إثيوبيا لم تجد رد واضح وصريح من الجانب الأثيوبي على سؤالها.

– دائمًا ما تتهرب إثيوبيا من الرد أو تبادل المعلومات وحتى الاتفاق، ولحد الأن لم يتم تبادل أي معلومات أو التوصل لاتفاق مع الجانب الإثيوبي بشأن أزمة سد النهضة.

– يجب ألا نشعر بالاطمئنان الكامل على الرغم من أن مصر أخذت كافة التجهيزات ومستعدة بالكامل لأي خطوة من إثيوبيا، مؤكدًا أنه إذا شعر الجميع بالاطمئنان لن يتم العمل بجد وسنأخذ الملف الإثيوبي باستهانة.

– كشف وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، عن تكلفة مشروعي تبطين الترع والري الحديث، قائلًا: ” إن مشروع تبطين الترع تكلف 80 مليار جنيه، والري الحديث تكلف 40 مليار جنيه، وستكون هناك ثورة ونقلة كبيرة في إدارة المياه بمصر” .

تصريحات وزير الري عن سد النهضة
تصريحات وزير الري عن سد النهضة

– وعن قرار دخول مصر في حرب مع إثيوبيا، قال وزير الري التالي: ” إن قرار الحرب في أزمة سد النهضة قرار صعب ولا يجب أن نصل إليه وأن أي قرار يتخذ يجب أن يكون في الوقت المناسب لنا ولا يكون تحت أي ضغط”.

– وتابع: ” أن نتيجة الجفاف الأخير تسبب في وصول 35 مليار متر مكعب من الماء إلى مصر، وفى حالة حدوث جفاف سيكون هناك نقص آخر 15 مليارًا من المياه، وبذلك لن يصل مصر إلا 20 مليار متر مكعب من الماء، وهنا السد العالي وبحيرة ناصر سيقومان بتعويض هذا العجز من المياه”.

– وعن السد العالي قال عبد العاطي إن مخزون المياه الخاص بالسد العالي هو المخزون الاستراتيجي لمصر، وعملت الدولة على إدارته حتى يستطيع امتصاص أي أزمات تواجهها مصر بجانب كافة التأثيرات التي تحدث نتيجة الملء الثاني لسد النهضة.

وزير الري الأسبق : أثيوبيا تتبع أسلوب المراوغة ولا أتوقع نتائج إيجابية بشأن المفاوضات الحالية

زر الذهاب إلى الأعلى