اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

متى يجب على الطفل الصيام في رمضان؟

متى يجب على الطفل
متى يجب على الطفل الصيام في رمضان؟

يرغب الأطفال الصغار بتقليد آبائهم في كل شيء، حتى في الصيام والصلاة في شهر رمضان الكريم، وتبقى هذه رغبة الأطفال، وتفرح الأم حين يصبح قادراً على الصوم مثله مثل الكبار، ولكن هناك شروط لتعليم الطفل الصيام دون أن تضر الناحية الصحية له، وهذا ما سيتناوله موقع «الوكالة نيوز» في هذا التقرير، نقلاً عن بعض الأطباء المتخصصين في تغذية الأطفال وصحتهم.

متى يصوم الطفل في رمضان

نصح بعض الأطباء الآباء على تعليم أطفالهم الصيام في سن السابعة، علماً بأن صوم الطفل في رمضان ليس واجب عليهم، وإنما على وجه التحبيب والترغيب، ويبدأ استحباباً من سن السابعة، وتستغرق فترة التدريب ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربع سنوات، وأن لا نفرض الأمر عليه الصيام وفى حالة شعوره بالعطش أو الجوع الشديد يجب أن نمده بما يحتاجه. هل يحصل المسلم على ثواب الصيام رغم الإفطار 4 دقائق مبكرًا؟ كما يجب أن تكون فترات الصيام قصيرة مثلاً حتى أذان الظهر أو العصر، وهذا ما يجب مراعاته حتى لا ينفر الطفل من الصوم في رمضان نهائيا.

شروط الصيام للاطفال من الناحية الصحية

- عدم وجود أعراض الإسهال والنزلات المعوية عند الطفل، حتى لا يتعرض الطفل للجفاف. - عدم معاناته من مرض الأنيميا عليه حتى لا يشعر بالضعف في نهار رمضان، ولذلك يجب أن تكون نسبة الهيموجلوبين في دم الطفل عالية ومناسبة لوزنه وعمره. - كما يجب التأكد من عدم إصابة الطفل بسوء التغذية بصفة عامة حتى لا يؤثر ذلك على بناء جسمه. فتاوى رمضان 2021 .. حكم تقبيل الزوجة في ساعات الصيام - وأيضا يجب التأكد من عدم وجود مشاكل في الغدة الدرقية، نظرا لأنها تؤدي لشعورهم بالتعب والإرهاق دائما. - وأيضا الاطفال المصابين بالفشل الكلوي لا يجب عليهم الصيام نهائي.

متى يجب أن يفطر الطفل على الفور؟

يمنع الطفل المصاب بالسكر من الصوم في حال ملاحظة شحوب اصفرار بوجه الطفل. - جفاف جلد الطفل أو تسارع ضربات قلبه.

كيف تتأكدين من عدم وجود خطر على صحة طفلك من الصيام؟

يجب على الأم مراقبة طفلها في فترة الصيام، اي يحب أن يكون نشيطاً ويمارس كل أنشطته المعتادة وفي حال غير ذلك يجب أن يفطر، أما في حال نقص وزنه بشكل مفاجئ في الأيام الأولى فقط، يجب على الأم عدم القلق، لأن هذه الأعراض تختفي مع تعود الطفل على الصيام. وبذلك نكون قدمنا لكم تقرير وافي عن متى يصوم الطفل متى يجب على الطفل الصيام في رمضان،وشروط صيامه ومتى يجب الإفطار وكيفية الحفاظ على صحته. تعرف على عدد ساعات الصيام في شهر رمضان 2021 بالكامل