اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بعد إعدام 3 عسكرين .... هذه عقوبات الخيانة العظمى في السعودية

عقوبات الخيانة العظمى
عقوبات الخيانة العظمى في السعودية

  عقوبات الخيانة العظمى تختلف من دولة إلى آخرى وذلك بناء على القوانين التي يعمل بها في البلاد ، ولكن الإعدام يكون أبرز عقوبة يتم تنفيذها وذلك في حالة ثبوت الأمر على ذلك الشخص ، بالأدلة القاطعة والبراهين ، كونه أقدم على فعل جرم بشع ليس فقط في حقه نفسه. بل في حق وطنه والذي ينتسب وينتمي إليه فالواجب كان يحتم عليه بذل كل غالي ونفيس وذلك من أن يساهم في رفعة شأن ذلك الوطن وليس العكس من أن يقدم على الخيانة والتي ليس لها أي مبرر ، وتعتبر تلك الجريمة من أكبر الجرائم على مستوى العالم ، وهناك دول تعاقب هؤلاء الأشخاص بالسجن المؤبد في حين أن دول كثيرة ترى أن الإعدام أفضل عقوبة.

الإدانة بتهمة الخيانة العظمى

نفذت المملكة العربية السعودية وذلك يوم السبت الماضي ، أحد الأحكام والتي تعد واجبة في حق من يثبت عليه ويدان بتهمة الخيانة العظمى ، وذلك من الإعدام ، حيث تم اكتشاف الأمر الذي أقدموا على فعله وكانت نتيجة التحقيقات ، هو كونهم ارتكبوا ذلك الجرم. حيث أقدم ثلاثة أشخاص عسكريين يتبعون لوزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ، بارتكاب جريمة عقابها في حالة ثبوتها هو الإعدام ، حيث قاموا بالتعاون مع أحد الجهات والتي تصنف أنها من الأعداء ، ضمن الأمور التي تسبب الضرر لتلك الجهة العسكرية . والتي هم في الأصل ينتسبون إليها وأيضا لوطنهم وهو المملكة العربية السعودية ، وذلك بناء على البيان الصادر من وكالة الأنباء السعودية ، من أسمائهم والجرم الذي ارتكبوه والعقوبة الصادرة في حقهم وكيفية تنفيذها. [caption id="attachment_645125" align="alignnone" width="2560"]عقوبات الخيانة العظمى في السعودية عقوبات الخيانة العظمى في السعودية[/caption]

المحاكمة بتهمة الخيانة العظمى

وتم تنفيذ عقوبة الخيانة العظمى من الإعدام في حق هؤلاء الجنود الثلاثة وذلك بعد ما تم معرفة واكتشاف ذلك الأمر ، ومن ثم تم تحويلهم إلى المحكمة والمسؤولة عن مثل ذلك النوع من الجرائم والتي ارتكبت من قبل ممن هم يعملون في وزارة الدفاع السعودية . ومع مراعاة كافة المعاير المطلوبة لحصولهم على محاكمة عادلة تمت الإدانة في تلك التهمة الموجهة إليهم ،حيث أنهم كانوا يحملون أمانة حماية الأراضي السعودية ، وذلك قبل أن يكون مواطنين عليهم أن يعملوا لصالح وطنهم. [caption id="attachment_645140" align="alignnone" width="780"]هذه عقوبات الخيانة العظمى في السعودية هذه عقوبات الخيانة العظمى في السعودية[/caption] إقرأ أيضاً:

شروط التقديم للتجنيد الموحد بالسعودية عبر وزارة الدفاع 1442

تنفيذ عقوبة الخيانة العظمى

وأثبتت المحاكمة كونهم ارتكبوا جريمة الخيانة العظمى في حق وطنهم وذلك بعد توجيه التهم إليهم ومن ثم التحقيق فيها ، ومحاكمتهم كانت الإدانة هي النتيجة ، وبعد انتهاء كافة الإجراءات القانونية ، وذلك بعد صدور ذلك الحكم في حقهم ومراجعته تم الإقرار عليه . ومن ثم كان الأمر من تنفيذ الحق المستحق في حقهم ، ومن قبل المنطقة الجنوبية وذلك في بداية الأسبوع الحالي حصلوا على العقوبة وذلك من القتل بناء على الشرع والقوانين التي يعمل بها في المملكة العربية السعودية. [caption id="attachment_645132" align="alignnone" width="740"]عقوبات الخيانة العظمى في السعودية عقوبات الخيانة العظمى في السعودية[/caption]

جرائم الخيانة العظمى

تصنف العديد من الجرائم في المملكة العربية السعودية على أنها خيانة عظمى وذلك بالطبع في حالة ثبوتها على الشخص الذي وجهت إليه التهمة وذلك بوجود الأدلة على ارتكاب مثل ذلك الفعل في حق الوطن ، ويتم تنفيذ الحكم من القتل وذلك بعد انتهاء المحاكمة والتحقيقات ، وصدور الأمر الخاص بتفيذ الحكم. وتلك التهمة تصنف على مستويات مختلفة سواء من المواطنين أو العاملين في الجهات الحكومية ، أو ممن يعملون في الوزارات المختلفة ، ومن أبرزها وزارة الدفاع وأيضا على المستوى الوزاري ، حيث في حالة تم الإقدام على مساعدة أو التعاون مع العدو بأي شكل من الأشكال. سواء من خلال إمداداه بالمعلومات العامة أو عن طريق نشر الأكاذيب وتزيف الحقائق من خلال نشر الذعر بين المواطنين أو إعطاءه الاسرار الخاصة بالبلاد أو حمل السلاح معه ضد الوطن ، أو دخوله البلاد عن طريق ذلك الشخص. فإن كل تلك الأمور تصنف ضمن جرائم الخيانة العظمى وتستدعي تنفيذ العقوبة وهو الإعدام ، وذلك ضمن جريمة لا تغتفر من قبل جميع الدول لأنها في حق الوطن قبل أن تكون في حق المؤسسات والأفراد.