منوعات و المرأة و الطفل

بعد رفض عرض إثيوبيا.. ما هي سيناريوهات مصر والسودان في حل أزمة سد النهضة؟

يترقب العالم بأكمله السيناريوهات التي ستتخذها دولتي مصر والسودان خلال لفترة القادمة مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، وذلك بعدما أعلنت عن عزمها على الملء الثاني للسد مع بداية موسم الأمطار المقبل ورفضها للتوصل لحل وإتفاق سلمي مع مصر والسودان، بالإضافة إلى حرصها على فرض سياسة الأمر الواقع على الدولتين.

أوضح عدد من الخبراء والمحللون السياسيون أن مصر والسودان أمامهما مجموعة من السيناريوهات للتعامل مع تعنت إثيوبيا ورفضها للتوصل لإتفاق سلمي بشأن الملء الثاني لسد النهضة التي كانت قد أعلنت عنها خلال الفترة الأخيرة، وجاء ذلك بعد فشل جولة المفاوضات التي عقدت في كينشاسا بالكونغو.

سيناريوهات مصر والسودان في حل أزمة سد النهضة

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير أبرز سيناريوهات مصر والسودان في حل أزمة سد النهضة بعد رفض إثيوبيا التوصل لإتفاق سلمي خلال المفاوضات التي عقدت في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية على مدار عدة أيام والتي وصفت بأنها “مسار الفرصة الأخيرة”، إليكم التفاصيل:
كشف الدكتور هاني رسلان مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، عن نية إثيوبيا أثناء دخولها لمفاوضات كينشاسا مع مصر والسودان حول سد النهضة، مؤكدًا سوء نيتها من البداية وحرصها على تعنتها وسياسة الرفض، بالإضافة إلى نشر الأكاذيب في المعلومات والبيانات حول استخدام نهر النيل.

السودان : نرحب بطلب اثيوبيا تسمية مندوب لتبادل المعلومات حول الملء الثاني لسد النهضة 

أكد مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، على أن إثيوبيا تتعامل مع نهر النيل كأنه ملكيتها الخاصة، على الرغم من أن تعنتها ورفضها للتوصل لحل سلمي مع مصر والسودان من الممكن أن يهدد حياة 150 مليون في الدولتين.

من جانبه قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن الاتحاد الأفريقي ليس المنظمة التي تستطيع حل النزاعات بين الدول الثلاث والمساعدة في التوصل لحل يصلح لجميع الأطراف، مؤكدًا أن التحرك يجب أن يكون بالتنسيق بين مصر والسودان على الخطوات المتخذة من خلال تقديم طلب موحد إلى مجلس الأمن بوقف أعمال السد دون انتظار تقرير الاتحاد الأفريقي.

لماذا رفضت مصر والسودان مقترح اثيوبيا حول سد النهضة ؟

فيما كشف الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، عن عدة مسارات لحل أزمة الدول الثلاث، من بينها اللجوء إلى حشد الدول المؤثرة: مثل فرنسا وإنجلترا وروسيا، والضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لأنها تستطيع تقويض سياسة الدولة الإثيوبية.

وعن المسار الأخر فهو اللجوء إلى مجلس الأمن أيضًا مثلما قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، ويكون ذلك من خلال تقديم طلب موحد إلى مجلس الأمن بوقف أعمال السد دون انتظار تقرير الاتحاد الأفريقي.

مصر ترفض مقترح اثيوبيا حول سد النهضة

جدير بالذكر أن مصر برئاسة رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي أعلنت عن رفضها للمقترح الذي قدمته إثيوبيا مؤخرًا، والذي يدعو إلى تشكيل آلية لتبادل البيانات وكافة المعلومات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة والتي كانت قد أعلنت عنها إثيوبيا خلال الفترة السابقة على أن يتم الملء مع بداية موسم الأمطار المقبل.

نقلا عن العربية.. مصر: إثيوبيا تحاول الحصول على غطاء سياسي لعملية الملء الثاني لسد النهضة

وعن سبب الرفض قال محمد غانم الناطق الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، إن سبب رفض مصر لمقترح إثيوبيا هو أن المقترح المقدم تضمن العديد من المغالطات والادعاءات التي لا تعكس حقيقة مسار المفاوضات بين الدول الثلاث “مصر، السودان، إثيوبيا”، على مدار السنوات الماضية، كما أنه يخالف المبادئ والاتفاقات بشأن ملء سد النهضة، والتي وقعتها الدول الثلاث في عام 2015 الماضي، بالإضافة إلى أنه يخالف مقررات القمم الإفريقية التي عقدت حول ملف سد النهضة، والتي أكدت ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بين الدول الثلاث حول ملء السد وتشغيله.

السودان ترفض مقترح اثيوبيا حول سد النهضة

وكانت وزيرة الخارجية السودانية قد أعلنت عن رفض دولتها رفضها للمقترح الذي قدمته إثيوبيا مؤخرًا، والذي يدعو إلى تشكيل آلية لتبادل البيانات وكافة المعلومات حول إجراءات تنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، مؤكدة أنه سيتم البدأ في حجز 600 مليون متر مكعب من المياه بخزان جبل أولياء الواقع على النيل الأبيض، في محاولة منهم لضمان تلبية احتياجات مياه الشرب والزراعة.

نقلا عن العربية.. مصر: إثيوبيا تحاول الحصول على غطاء سياسي لعملية الملء الثاني لسد النهضة

زر الذهاب إلى الأعلى