الشارع السياسي

لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب تناقش انشاء قصر ثقافة مدينة ادكو

 

ناقشت لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، برئاسة الدكتورة درية شرف الدين، رئيس اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبد الله زين الدين، بشأن عدم الوفاء بما تم الاتفاق عليه من إدراج وتوفير التمويل لإنشاء قصر ثقافة مدينة ادكو بمحافظة البحيرة.

وطالب النائب محمد عبد الله زين الدين، مقدم طلب الإحاطة، بتقديم إيضاحات عن ترتيب الأولويات في عملية إدراج المشروعات والنظر للمناطق المحرومة بنظرة مختلفة، حيث تم تخصيص أرض لبناء قصر ثقافة بمدينة ادكو منذ عام 1999، بقرار تخصيص رقم 839 لسنة 1999، بمساحة 1500 متر، باسم الهيئة العامة لقصور الثقافة، وكانت مدرجة في خطة الوزارة في عام 2012 وحتي الآن، لم يتم البناء، الأمر الذي يتطلب مساءلة كل المسئولين عن ذلك، لأن الأمر مرتبط بالأمن القومي المصري وترتيب الأولويات.

وأضاف أن هذا المركز له ظروف خاصة ويعاني من مشاكل الهجرة غير الشرعية، وهناك محاولات لاختراق الشباب، ولابد من تحصين هذه المناطق بنشر الفكر والتنوير والوعي من خلال التوسع في بيوت الثقافة والمراكز الثقافية، في ظل التوجه العام للدولة، ورئيس الجمهورية، لبناء الإنسان المصري، وهذا لن يتم إلا عبر البناء الثقافي من خلال تبني خطة لمواجهة الأفكار المتطرفة.

وطالب زين الدين، بإلزام وزارة الثقافة بالتنسيق مع وزارتي التخطيط والمالية، لبدء العمل في إنشاء قصر ثقافة مدينة ادكو، ليضم قاعة للمؤتمرات تكون واجهة حضارية أمام الزوار.

من جانبه، أكد ممثل هيئة قصور الثقافة، أن الهيئة ستستلم الأرض يوم 18 من شهر إبريل الجاري، لإنشاء قصر الثقافة عليه، مؤكدا أنه مدرج ضمن الأولويات.

وتوافقت اللجنة مع موضوع طلب الإحاطة وأهمية إنشاء قصر الثقافة، مؤكدا علي ضرورة الإسراع في استلام الأرض والتنفيذ.

كما تناقش اللجنة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائببلال النحال، بشأن إزالة جزء كبير من قصر ثقافة المحمودية بمحافظة البحيرة جراء عملية التطوير لترعة المحمودية بمحافظة البحيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى