الآن

اتفاق امريكي اوروبي على ادانة الحشود العسكرية الروسية على الحدود مع اوكرانيا

أدان وزراء خارجية مجموعة السبع ، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ،الحشد العسكري الروسي بالقرب من الحدود الاوكرانية .
وجاء في البيان المشترك الصادر عن وزارة الخارجية البريطانية اليوم الاثنين : إن “التحركات الروسية واسعة النطاق ،ودون إخطار مسبق ، وتمثل أنشطة تهديد وزعزعة للاستقرار” ، وفقا لوكالة رويترز للانباء .
وأضاف البيان “ندعو روسيا إلى وقف استفزازاتها وتهدئة التوترات على الفور تماشيا مع التزاماتها الدولية” .
وكان وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن أكد فى وقت سابق لنظيريه الفرنسي جان إيف لودريان والالماني هايكو ماس ضرورة تعزيز القوات على الحدود الاوكرانية مع روسيا وشددوا خلال اتصال هاتفي على اهمية دعم كييف ضد الحشد العسكري الروسي .
تكثيف المشاورات مع حلفاء الناتو
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن عدد من كبار الدبلوماسيين الامريكيين قولهم : يجب تكثيف المشاورات بين حلفاء الناتو بشأن الحشد العسكري الروسي على الحدود الاوكرانية .
انتهاك لوقف اطلاق النار
ووصف المراقبول الغربيون اجراءات موسكو الاخيرة بشرق اوكرانيا بانها انتهاك لوقف إطلاق النار من قبل المتمردين المدعومين من روسيا .
مخاوف من شن حرب على اوكرانيا
وأثارت التحركات العسكرية الروسية مخاوف من أن موسكو تستعد لشن حرب على أوكرانيا رغم نفي الكرملين هذه الاتهامات .
شبه جزيرة القرم
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية نيد برايس في تصريحات صحفية اليوم الجمعة : إن بلينكين تحدث بشكل منفصل مع وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ووزير الخارجية الألماني هايكو ماس لمناقشة تحركات روسيا الخاصة بإرسال موسكو تعزيزات عسكرية الى شبه جزيرة القرم المحتلة وعلى طول حدود أوكرانيا .

ايران : الاستهداف المتعمد لمنشأة نطنز النووية إرهابا نوويا وجريمة حرب
وأضاف برايس : إن بلينكين و ماس “شددا على أهمية دعم أوكرانيا ضد الاستفزازات الروسية أحادية الجانب” على طول خط التماس مع اوكرانيا .
التواصل دبلوماسيا
ومن جهتها صرحت المتحدثة باسم البيت الابيض جين بساكي أن الولايات المتحدة تتواصل دبلوماسيًا مع روسيا ودول أخرى بشأن “الاعتداءات الروسية المتصاعدة في شرق أوكرانيا .
وأضافت : “نحن بالطبع في تشاور وثيق ونعمل مع شركاء وحلفاء في المنطقة للتقييم وتبادل المعلومات الاستخبارية وتحديد ما يحدث وما الذي يمكن فعله حيال ذلك” ، رافضة الخوض في مزيد من التفاصيل .
الاولي من نوعها منذ 2014
وكانت الخارجية الامريكية أعلنت أمس الخميس فى بيان أن روسيا حشدت عدد كبير من القوات على الحدود الشرقية لأوكرانيا فى خطوة هى الاولي من نوعها منذ 2014 ، عندما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم ودعمت استيلاء الانفصاليين على أجزاء كبيرة من شرق أوكرانيا.
يذكر أن الصراع بين اوكرانيا وروسيا تصاعد بشكل كبير فى مارس 2014 حيث قدرت الدول الغربية عدد القوات الروسية على الحدود الاوكرانية بين 25.000 إلى أكثر من 30.000.
أحمد عبد المنعم

زر الذهاب إلى الأعلى