اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل

بدأت اليوم صلاة التراويح عقب صلاة العشاء، ويستعد المسلميدون حول العالم لصيام أول أيام شهر رمضان الكريم غدا الذي يوافق يوم الثلاثاء 13 أبريل الجاري، يبحث الكثير عن كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد، ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل من خلال هذا التقرير.

صلاة التراويح في المنزل

يأتي شهر رمضان الكريم ويحل علينا الخير والبركات، ويفتح الله تعالي أبواب الجنة، ويغلق أبواب جهنم، فيجب علينا استغلال تلك الفرص والتقرب إلى الله تعالي، بالصلاة والدعاء وقراءة القرآن الكريم، ومن الصلوات المحببة في شهر رمضان المبارك صلاة التراويح التي تأتي عقب صلاة العشاء، ويبحث الكثير من المسلمين عن كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد. وتبدأ صلاة التراويح بعد أداء صلاة العشاء، ومن الأفضل أداء صلاة التراويح بعد صلاة السنة، ومتاح صلاة التراويح إلى طلوع الفجر، بجانب أنها صلاة لا تقضى بعد انتهاء وقتها، ويؤدي المصلي صلاة التراويح مثل الصلوات الأخري، ويظبط المصلي القبلة ويبدأ صلاته بتكبيرة الإحرام، ويكمل ركعتين كالمعتاد ويسلم، ثم يعيد تلك الركعات من جديد حتى يستكملها بثماني ركعات أو 10 ركعات أو حتى 20 ركعة حسب استطاعة كل مسلم. وعندما يؤدي المسلم صلاة التراويح في المنزل، فيجب عليه إذا صلي الرجل بزوجته وأولاده، فيقف الابن على يمنه في ذات الصف، وتقف الزوجة في الخلف، وإذا صلي الرجل بزوجته وأولاده ذكور وإناث، فيقف الذكور في الصف الأول خلفه، وتقف الإناث في الصف الثاني خلف الذكور.

ثواب صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح من شعائر الإسلام العظيمة التي يتم أدائها خلال شهر رمضان الكريم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها مع الصحابة جماعة، ووردت الكثير من الأحاديث عن ثواب وفضل صلاة التراويح، ومنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم:«كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه». وكان سبب في تسمية صلاة التراويح بذلك الاسم لأن المصلين يجلسون للاستراحة فيها بعد كل أربع ركعات بسبب الإطالة في القيام بصلاة التراويح.

الأدعية المستحبة في صلاة التراويح

اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وغمنا وعلى الايمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين اللهم انا نسألك أن ترزقنا حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك، وأن تغفر لنا وترحمنا، واذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا اليك غير مفتونين لا خزايا ولا ندامة ولا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.

داليا نصر

اقرأ أيضا.. بث مباشر لصلاة العشاء والتراويح فى السعودية