الآنالرئيسية

حلف الناتو يدعو روسيا لسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، روسيا لسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية.
وأكد ستولتنبرغ على أن حشود روسيا العسكرية شرق أوكرانيا غير مبررة، مشيرا إلى أن حلف الناتو قد رفع قدراته العسكرية البحرية والجوية في البحر الأسود والبلطيق.
ومن جانبه، شدد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، على أن الغرب لن يسمح لروسيا بتفكيك البلاد، لافتا إلى أن كييف ستعمل على تقويض الأعمال العدائية لروسيا.
وأوضح كوليبا أن موسكو تعمل على تقويض قدراتنا الدفاعية، مشيرا إلي ضرورة التصرف بشكل سريع لمنع روسيا من التصعيد.
ومن جانبها أعلنت السلطات الروسية عن أن الولايات المتحدة والدول الأوروبية وحلف الناتو تحول أوكرانيا إلى “قنبلة موقوتة”.
وقد دعا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، الولايات المتحدة الامريكية لعدم التدخل بشؤون روسيا والقرم ويحذر من أن خطر وقوع الحوادث مرتفع جدا.
وفي السياق، أدان وزراء خارجية مجموعة السبع، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، الحشد العسكري الروسي بالقرب من الحدود الاوكرانية.
وجاء في البيان المشترك الصادر عن وزارة الخارجية البريطانية أمس الاثنين: إن “التحركات الروسية واسعة النطاق، ودون إخطار مسبق، وتمثل أنشطة تهديد وزعزعة للاستقرار”، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.
وأضاف البيان “ندعو روسيا إلى وقف استفزازاتها وتهدئة التوترات على الفور تماشيا مع التزاماتها الدولية”.
وكان وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن أكد في وقت سابق لنظيريه الفرنسي جان إيف لودريان والالماني هايكو ماس ضرورة تعزيز القوات على الحدود الاوكرانية مع روسيا وشددوا خلال اتصال هاتفي على اهمية دعم كييف ضد الحشد العسكري الروسي.
الخارجية الامريكية: نحذر روسيا من عواقب استمرار سلوكها المتهور في أوكرانيا

 

زر الذهاب إلى الأعلى