اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كيف أثرت جائحة كورونا على سلوكيات الطعام غير الصحية ؟ دراسة تجيب

أكدت دراسة جديدة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة مينيسوتا وكلية الصحة العامة الأمريكية ، أن هناك ارتباطاً بين جائحة كورونا وسلوكيات طعام غير صحية ، وهو ما نشره موقع يوريك أليرت العلمي . هدف دراسة العلاقة بين جائحة كورونا وسلوكيات الطعام وكان الهدف الرئيسي للدراسة التي أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة مينيسوتا برئاسة الباحثة ميليسا سيمون هو فهم الارتباطات المحتملة بين الإجهاد والضيق النفسي والصعوبات المالية والتغيرات في سلوكيات الأكل خلال جائحة كورونا". الباحثون بدراسة ارتباط سلوكيات الطعام بجائحة كورونا وأوضحت الدراسة التي قام باحثون من كلية الطب بجامعة مينيسوتا وكلية الصحة العامة الأميركية أن "أكثر النتائج المقلقة للجائحة تشير إلى زيادة طفيفة أو عودة ظهور اضطرابات الأكل، والتي تقتل ما يقرب من 10200 شخص كل عام، أي حوالي شخص واحد كل 52 دقيقة".

ميليسا سيمون مؤلفة الدراسة

وقالت الباحثة "ميليسا سيمون" من كلية الطب بجامعة U of M ، و المؤلفة الرئيسية للدراسة أنها تعاونت مع أستاذة كلية الصحة العامة ورئيسة قسم علم الأوبئة وصحة المجتمع "ديان ستاينر" لإعداد الدراسة بين أبريل ومايو 2020 ، وأكدت أن أزمة كورونا أدت إلى اتباع سياسات الصحة العامة للحد من انتقال الفيروس وأشارت "ميليسا سيمون" أنه بالرغم من أن جائحة كورونا أدت إلى إتباع سياسات الصحة العامة إلا أن الاضطرابات والاختلافات في الحياة اليومية المرتبطة بالجائحة المستمرة من الممكن أن تسبب عواقب سلبية كبيرة على اضطرابات الأكل" ، حيث أن إضطرابات الأكل تتسبب بأحد أعلى معدلات الوفيات، ومن المهم الربط بين عواقب الوباء وسلوكيات الأكل المضطربة".

نتائج دراسة العلاقة بين جائحة كورونا وسلوكيات الطعام

وكانت نتيجة الدراسة التي توصلت إليها ميليسا سيمون هي ستة موضوعات رئيسية أدت إلي تغيير سلوك الأكل، وهي الأكل بشكل طائش وتناول وجبات خفيفة وزيادة استهلاك الغذاء وانخفاض الشهية والحميات الغذائية والإفراط في الأكل وازدياد اضطرابات الأكل. وأظهرت الدراسة أن حوالي 8٪ من الذين شملتهم الدراسة عن سلوكيات غير صحية بشدة للتحكم في الوزن، بينما ظهر أن أن 53٪ لديهم سلوكيات غير صحية أقل شدة، و14٪ أفادوا بأنهم يأكلون بشراهة ، حيث أن هذه النتائج ارتبطت بشكل كبير مع "سوء إدارة الإجهاد النفسي، وأعراض الاكتئاب، والصعوبات المالية المعتدلة أو الشديدة". الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أوضحت من قبل أن التغذية الجيدة من الأمور المهمة للصحة خاصة مع وجود جائحة ، حيث يحتاج فيها جهاز المناعة للدفاع عن مهاجمة الفيروس . اقرأ أيضا.. ألمانيا تفرض إجراءات صارمة لمواجهة كورونا