البيت الابيض : قلقون بشأن اعلان ايران زيادة نسبة التخصيب لـ 60%

أعرب البيت الابيض عن قلق الولايات المتحدة من اعلان ايران زيادة تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % مشيرا إلى أنه يتوقع استمرار مفاوضات جنيف .
وقال البيت الابيض فى بيان اليوم الثلاثاء :إن “الولايات المتحدة تأخذ بجدية إعلان إيران عن بدء تخصيب اليورانيوم”.
وفى السياق ذاته جدد مستشار الامن القومي الامريكي جيك سوليفان تأكيده على التزام امريكا الثابت تجاه أمن إسرائيل وضمان عدم امتلاك إيران سلاحا نوويا .
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت فى تقرير حصلت عليه وكالة رويترز للانباء بأن ايران تخطط لتخصيب اليورانيوم عند 60 % فى منشأة نطنز النووية .
وعلى صعيد آخر اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاستهداف المتعمد لمنشأة نطنز النووية ارهابا نوويا وجريمة حرب .
وقال ظريف فى سلسلة تغريدات نشرهاعبر حسابه على تويتر أمس الاثنين : إن “الاستهداف المتعمد لمنشأة نووية محمية، مع وجود مخاطر عالية من الإطلاق العشوائي للمواد المشعة، يعتبر إرهابا نوويا وجريمة حرب”.
وبعث ظريف رسالة الى الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ذكر فيها : إن “إسرائيل هددت وتتفاخر الآن باتخاذ إجراءات لمنع استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بعد الانتخابات الأمريكية”.
وأضاف: “إذا كانت الولايات المتحدة تريد تجنب عواقب هذه المقامرة الحمقاء، فيجب عليها التوقف عن اعتبار الإرهاب الاقتصادي الذي ارتكبه الرئيس السابق دونالد ترامب أو الإرهاب النووي الأخير بمثابة نفوذ تفاوضي وإزالة جميع العقوبات المفروضة أو التي أعيد فرضها”.
كما أكد وزير الخارجية الايراني أنه “بعد التحقق في الوقت المناسب من إزالة جميع العقوبات الأمريكية، ستستجيب إيران بوقف جميع الإجراءات، التي ستتخذ الآن قفزة كبيرة إلى الأمام في أعقاب هذا التخريب الإرهابي الأخير”.
احمد عبد المنعم

زر الذهاب إلى الأعلى