اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

قرارات هامة وعاجلة لمجلس الوزراء السعودي

مجلس الوزراء السعودي
مجلس الوزراء السعودي

اجتمع أعضاء مجلس الوزراء السعودي مساء يوم أمس الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك الموافق 13 إبريل لعام 2021 الجاري، وذلك عبر جلسة الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء، وفقًا للتباعدات المقررة من قبل الرئاسة بسبب الاحتياطات والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها خوفًا من فيروس كورونا المستجد.

اعتمد مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه يوم أمس الثلاثاء سلسلة قرارات هامة وعاجلة يجب الحرص على تفعيلها خلال وقت فصير للغاية، والتي كانت من بينها تعديل لائحة "رسوم الأراضي البيضاء" والتي طبقتها السعودية خلال الأسابيع الماضية على المناطق غير المطورة في مدينة تبوك.

ونستعرض لكم خلال هذا التقرير أبرز قرارات مجلس الوزراء السعودي خلال اجتماعه عبر جلسة الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء، إليكم التفاصيل:

قرارات مجلس الوزراء السعودي

أولًا: موافقة مجلس الوزراء على توقيع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية لإنشاء مكتب للعلاقات مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ثانيًا: تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء والتي طبقتها السعودية خلال الأسابيع الماضية على المناطق غير المطورة في مدينة تبوك، والصادرة تحت رقم ( 379 ) وتاريخ 8 / 9 / 1437هـ، على النحو الوارد في القرار، ويتضمن تعديل لائحة

رسوم الأراضي البيضاء تحديد ثلاث مراحل تنفيذية، وهم:

المرحلة الأولى:  تشمل الأراضي غير المطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر، على حسب النطاق الذي تحدده الوزارة.

المرحلة الثانية: تشمل الأراضي المطورة التي تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر.

المرحلة الثالثة: تشمل الأرضي المطورة التي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع فأكثر.

ثالثًا: موافقة مجلس الوزراء على تعديل ضوابط قبول طلاب المنح الدراسية لطلاب الخارج أي "غير السعوديين"، في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ورعايتهم، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم ( 94 ) وتاريخ 29 / 3 / 1431هـ.

رابعًا: موافقة مجلس الوزراء على توقيع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية لاتفيا، في محاولة منهم لتجنب الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، بالإضافة إلى منع التهرب الضريبي والبروتوكول المرافق لها.

خامسًا: موافقة مجلس الوزراء على تعديل المادة رقم خمسة من نظام مكافحة الغش التجاري، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 19 ) وتاريخ 23 / 4 / 1429هـ.

سادسًا: قرر مجلس الوزراء بضرورة إجراء اتفاق بين وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزير الصحة على تحديد المخالفات ذات الصلة باختصاصات وزارة الصحة المقررة نظامًا التي تضبطها وزارة الصحة، وإيقاع الجزاءات المنصوص عليها في اللائحة، بشرط عدم إخلال اي وزارة بنصوص اللائحة المقررة.

سابعًا: قرر مجلس الوزراء بضرورة اعتماد الحساب الختامي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

قرارات مجلس الوزراء السعودي

وحرص مجلس الوزراء خلال اجتماعه عبر جلسة الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مجلس الوزراء يوم أمس الثلاثاء الموافق 13 إبريل لعام 2021 على الاطلاع على عدد من الموضوعات المؤجلة تحت قائمة أعماله اليومية، من بينها تقارير سنوية لوزارة الإسكان، والهيئة العامة للتجارة الخارجية، والهيئة العامة للموانئ، والهيئة العامة للأمن السيبراني، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

جدير بالذكر أن وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي، ماجد بن عبدالله الحقيل، حرص على تقديم الشكر والتقدير إلى أعضاء مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس المجلس فور قرارهم بالموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء والتي طبقتها السعودية خلال الأسابيع الماضية على المناطق غير المطورة في مدينة تبوك، والصادرة تحت رقم ( 379 ) وتاريخ 8 / 9 / 1437هـ، على النحو الوارد في القرار، وتضمنت ثلاث مراحل من الأراضي المختلفة المساحة والتي تتراوح بين أراضي متطورة بمساحة 10 آلاف متر مربع فأكثر وأراضي غير متطورة بمساحة  10 آلاف متر مربع فأكثر وأراضي متطورة بمساحة 5 آلاف متر مربع فأكثر.

السودان يوضح لمجلس السلم في الاتحاد الأفريقي تحديات سد النهضة