اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية: نتشاور مع القوي العالمية لإعادة احياء الاتفاق النووي مع ايران

الاتفاق النووي مع
الاتفاق النووي مع ايران

أكد السفير رائد قرملي ، رئيس التخطيط السياسي في وزارة الخارجية السعودية أن المملكة تتشاور مع القوي العالمية لاعادة احياء الاتفاق النووي مع ايران المبرم عام 2015 مشددا أنه يجب ان يكون الاتفاق الجديد نقطة انطلاق لمزيد من المحادثات التي تشمل دول المنطقة .

اتفاق يعالج مخاوف دول المنطقة

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن قرملي اليوم الاربعاء قوله :  إن أي اتفاق لا يعالج بشكل فعال مخاوف دول المنطقة لن ينجح.

وأضاف : "نريد أن نتأكد على الأقل من أن أي موارد مالية متاحة لإيران عبر الاتفاق النووي لن تستخدم لزعزعة استقرار المنطقة " .

نقطة انطلاق

وتابع السفير السعودي بالقول : "سنفعل كل ما في وسعنا موضحا أن الاتفاق النووي هو نقطة انطلاق وليس نقطة نهاية في هذه المفاوضات .

قلق امريكي

وكان البيت الابيض اعرب عن قلق الولايات المتحدة من اعلان ايران زيادة تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % مشيرا إلى أنه يتوقع استمرار مفاوضات جنيف .

وقال البيت الابيض فى بيان أمس الثلاثاء :إن "الولايات المتحدة تأخذ بجدية إعلان إيران عن بدء تخصيب اليورانيوم".

التزام امريكا

وفى السياق ذاته جدد مستشار الامن القومي الامريكي جيك سوليفان تأكيده على التزام امريكا الثابت تجاه أمن إسرائيل وضمان عدم امتلاك إيران سلاحا نوويا .

تخصيب اليورانيوم عند 60%

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت فى تقرير حصلت عليه وكالة رويترز للانباء بأن ايران تخطط لتخصيب اليورانيوم عند 60 % فى منشأة نطنز النووية .

ارهابا نوويا

وعلى صعيد آخر اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاستهداف المتعمد لمنشأة نطنز النووية ارهابا نوويا وجريمة حرب .

وقال ظريف فى سلسلة تغريدات نشرهاعبر حسابه على تويتر أمس الاثنين : إن "الاستهداف المتعمد لمنشأة نووية محمية، مع وجود مخاطر عالية من الإطلاق العشوائي للمواد المشعة، يعتبر إرهابا نوويا وجريمة حرب".

وبعث ظريف رسالة الى الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ذكر فيها : إن "إسرائيل هددت وتتفاخر الآن باتخاذ إجراءات لمنع استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بعد الانتخابات الأمريكية".

وأضاف: "إذا كانت الولايات المتحدة تريد تجنب عواقب هذه المقامرة الحمقاء، فيجب عليها التوقف عن اعتبار الإرهاب الاقتصادي الذي ارتكبه الرئيس السابق دونالد ترامب أو الإرهاب النووي الأخير بمثابة نفوذ تفاوضي وإزالة جميع العقوبات المفروضة أو التي أعيد فرضها".

كما أكد وزير الخارجية الايراني أنه "بعد التحقق في الوقت المناسب من إزالة جميع العقوبات الأمريكية، ستستجيب إيران بوقف جميع الإجراءات، التي ستتخذ الآن قفزة كبيرة إلى الأمام في أعقاب هذا التخريب الإرهابي الأخير".

الخارجية السعودية: نتابع بقلق تطورات برنامج إيران النووي