مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية : لا نعرف بالضبط متي أو كيف نقل فيروس كورونا فى البداية

أكدت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هينز أن أجهزة المخابرات لا تعرف بالضبط متى أو كيف تم نقل فيروس كورونا من البداية .
وقالت هينز خلال جلسة استماع بمجلس الشيوخ الامريكي اليوم الاربعاء : “وكالات المخابرات لا تعرف بالضبط أين ومتى وكيف انتقل فيروس COVID-19 في البداية” ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .
وأضافت : هناك نظريتان ، أولهما اتصال بشري مع حيوانات مصابة أو نتيجة حادث معمل.
وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس أكد فى وقت سابق أن نهاية وباء فيروس كورونا لا زالت بعيدة .

الكرملين: واشنطن عرضت عقد اجتماع بين بوتين وبايدن في أوروبا
وقال جيبريسوس فى افادة صحفية اليوم الاثنين :”نحن نريد أن نرى المجتمعات والاقتصادات تعود لطبيعتها، ويتم استئناف السفر والتجارة” ، وفقا لما أوردته وكالة رويترز للأنباء .
وأضاف : “لكن في الوقت الحالي ، وحدات العناية المركزة في العديد من البلدان مليئة بالمرضي وسط ارتفاع عدد الوفيات .
وقف الفيروس ومتغيراته
وأوضح الامين العام لمنظمة الصحة العالمية أن “جائحة covid19 ما زالت بعيدًة عن نهايتها ، مضيفا : لكن لدينا العديد من الأسباب تدعوا للتفاؤل ، منها الانخفاض فى اعداد الاصابات والوفيات خلال الشهور الاولي من العام الجاري والتى تشير إلى أنه يمكن وقف هذا الفيروس ومتغيراته”.
وأشار إلى أن الدافع وراء انتقال المرض هو “الارتباك وعدم الالتزام بإجراءات الصحة العامة”.
780 مليون جرعة لقاح
ولفت إلى أنه تم تقديم نحو 780 مليون جرعة لقاح على مستوى العالم ، ولكن يجب تطبيق التدابير الوقائية والتى تشمل ارتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الجسدي لعكس مسار العدوي .
وأضاف : إنه في بعض البلدان ، على الرغم من استمرار انتقال العدوى ، كانت المطاعم والنوادي الليلية ممتلئة والأسواق مفتوحة ومزدحمة مع وجود عدد قليل من الأشخاص الذين يتخذون الاحتياطات اللازمة.
وتابع بالقول : إنه “يبدو أن بعض الأشخاص يتبنون نهجًا مفاده أنه إذا كانوا صغارًا نسبيًا ، فلا يهم إذا أصيبوا بـ covid-19”.
الهند تتفوق على البرازيل فى عدد الاصابات
يشار إلى أن عدد الاصابات بالفيروس فى الهند تفوق على البرازيل لتصبح ثاني أكبر دولة بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الاصابات حيث تواجه حاليا موجة ثانية ، بعد أن قدمت نحو 105 ملايين جرعة لقاح بين سكان يبلغ عددهم 1.4 مليار نسمة.
ومن جهتها قالت ماريا فان كيركوف ، رئيسة فريق منظمة الصحة العالمية المعني بفيروس كورونا المستجد : “نحن في مرحلة حرجة من الوباء الآن ، ومسار هذا الوباء ينمو للأسبوع السابع على التوالي”.
وأشارت إلى أنه كان هناك ارتفاع بنسبة 9٪ في الحالات الأسبوع الماضي، و 5٪ ارتفاع في الوفيات .
احمد عبد المنعم

زر الذهاب إلى الأعلى